ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً
..
في منتديات المدية
أهلاً بك بين إخوانك وأخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
عليك التسجيل أولا لتشاركنا.


 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 بعض الانشطة المبرمجة على لأقسام التحضرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك
عضو رائـــــد
عضو رائـــــد


ذكر
عدد المساهمات : 1139
العمر : 23
الموقع : facebook
العمل/الترفيه : fotball
وطني :
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
السٌّمعَة : -4

مُساهمةموضوع: بعض الانشطة المبرمجة على لأقسام التحضرية   30/6/2010, 12:49

استراتيجة التدريس في التربية التحضيرية


إن الاستراتيجة المعتمدة في
التدريس بالأقسام التربية التحضيرية يمكن حصرها في
إستراتيجية - أ – اللعب
-
ب – المشروع
- ج – حل المشكلات
أ – اللعب
يمثل اللعب نشاطا أساسيا بالنسبة
للطفولة الصغرى وهو منبع لاحدود له من اللذة ولارتياح
والابتكار والتعلم .
-
في قسم التربية التحضيرية يمكن أن نعتبر اللعب أداة وموقفا تربويا فهو أداة : عندما
يهدف
إلى تنمية القدرات الذاتية والعقلية للطفل من خلال أنشطة تتضمن أنواعا
متنوعة وهادفــــــة
نذكر منها :
- الألعاب الحس الحركية
* الألعاب
الرمزية
* العاب البناء
* الألعاب التربوية
* الألعاب اللغوية
وهو موقف
تربوي : عندما يمكن الطفل من الفعل والتفاعل مع الأشياء ، الشيء الذي يساعده
على
ممارسة ذكاءه والتعبير عن رأيه والشعور بلذة التعلم
ب- استراتيجية المشروع :

الذي مبدأه الأساسي هو جعل محور العمل التربوي يشكل الإطار
المناسب الذي
تندمج فيه التعلمات الموجهة لتنمية كفاءة واحدة أو أكثر ، فهو إذ يقوم الأطفال
بانجازه تحت إشراف المربية .
يستلزم الجمع بين مختلف الأنشطة اللغوية / وربما
حتى أنشطة المواد الأخرى لان كل المواد
والأنشطة تندمج في بعضها لتحقيق هدف
مشترك وهو الوصول إلى انجاز منتوج ذي طابع شفوي هو المشروع ( انجاز
قصة)

تتمحور بيداغوجية المشروع في جانبها العملي حول مشاريع تستمد مشروعيتها
من انخراط المعلمين
واهتماماتها ويتم ترجمة هذه المشاريع إلى أهداف برامج العمل
ونظرا لتركيزه على أهمية المتعلم
كفاعل أساسي في بناء التعلمات عوض متلقي معارف
جاهزة فان المهتمين يعتبرونها مقاربة تساعد كذلك على تكوين المواطن المسؤول والقادر
على المشاركة الفعالة في الحياة العامة.
وعلى هذا الأساس فان المربي ليس المصدر
الوحيد للمعرفة والتعلم
يصبح المربي مسهل لتعلم الطفل ومختص في استراتيجيات
البحث عن المعرفة من طرف الطفل
- يجب على المربي إن يكون قادرا على تغيير مسار
عمله حسب تطور انشغالات واهتمامات الأطفال
- المعرفة ليست شيئا جاهزا عند المربي
إذ يقتصر دوره على إيصالها إلى الأطفال بل هي بناء جماعي يشترك فيه مع الطفل
.
ج- استراتيجية حل المشكلات :
لبناء المفاهيم يعتمد المربي على إعداد
الوضعية المشكلة ومن خصائصها: - أن تكون ذات معنى
- ترتبط بعقبة محددة يمكن
تجاوزها
- تحدث تساؤلا عند المتعلم
- تبدو وكأنها مشكلة يستعصى حلها
-
تكون بمثابة فخ يقع فيه المتعلم
ولأجل ذلك ينبغي اقتراح :
- ما يعوق
-
فكرة أو نصا يثير الحيرة
- نتيجة تجربة تكون غير منطقية .
بناء وضعية
المشكلة
- تحديد الهدف العقلي المعرفي للنشاط وفق المحاور الهامة في المادة
-
تشخيص التصورات الهامة للمحتوى عند المتعلم قصد استفزازه ومساءلته
- تحضير
الوثائق التي يمكن إن تدعم الوضعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amani
مشرفـــة عامـّــة
مشرفـــة عامـّــة


انثى
عدد المساهمات : 2673
العمر : 21
الموقع : فـــي دــآآآرنــآآآآ و قدـــآآآم جــآآآرنــــا
العمل/الترفيه : آديبــهـْ نفســـي
وطني :
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
السٌّمعَة : 32

مُساهمةموضوع: رد: بعض الانشطة المبرمجة على لأقسام التحضرية   30/6/2010, 13:43

وفقك الله





[b]▐│█║▐║│▐│█║▐▐║│
[/b]
MaDe In AlGeRiA

عِنْدَمَآ كُنَآ صِغآرآ قَآَلِوَآ لَنَآ حِيْن تُكَبِّرُوْن ، وَحِيْن كَبُرنآ قَآَلِوَآ لَنَآ عِنْدَمَآ كُنْتُم صِغَآر!

أَرْهَقَتْنِي ]حِيْن] و ]عِنَدَمّا] !!

وضاع العمر بين الاثنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الانشطة المبرمجة على لأقسام التحضرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˙·٠•● قسم التعليم الابتدائي ●•٠·˙ :: القسم التحضيري والأولى ابتدائي-
انتقل الى: