فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Nucsa_10
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً
..
في منتديات المدية
أهلاً بك بين إخوانك وأخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
عليك التسجيل أولا لتشاركنا.
فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Nucsa_10
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً
..
في منتديات المدية
أهلاً بك بين إخوانك وأخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
عليك التسجيل أولا لتشاركنا.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مشــــرف
مشــــرف
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 45
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني : فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty
مُساهمةموضوع: فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد   فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty10/4/2009, 19:23

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد 319

عندما تسمع في وسائل الإعلام المرئية أو السمعية، أو حتى تقرأ في الصحف والمجلات خبرا مفاده أن الشيخ القرضاوي أو سلمان العودة أو سفر الحوالي أو غيرهم من دعاة السياسة، يدعو إلى مقاطعة جهة معينة أو دولة بعينها·· مقاطعة تجارية أو اقتصادية أو حتى سياسية·· فإن دعوتهم تلك لا تحتمل إلا أوجها سياسية، بحكم أنهم من المحسوبين على الإسلاميين الحركيين أو الإخوان المسلمين أو غيرهم من الجماعات الإسلامية ذات الطابع السياسي، وإن كانوا في أغلب الأحيان يبررون سياساتهم تلك ويروّجون لها منطلقين في ذلك من بعض ما كتب في السياسة الشرعية، ككتاب ''الأحكام السلطانية'' للماوردي وأبي يعلى وغيرهم·· ومثل هذه الدعوات للمقاطعة الاقتصادية يمكن أن تصدر حتى من جاب الله وسلطاني وبن حاج، ومن كل من ركب أمواج السياسة وعصفت به رياحها العاتية·

أنس حسيني

لكن، ما لا يمكن للعقل والمنطق تقبله هو أن تصدر فتاوى المقاطعة ممن نصبوا أنفسهم مضللين ومبدعين للمقاطعة ودعاتها، بل أصدروا كتبا ورسائل ومطويات ومنشورات ودراسات وأشرطة وأقراص وفيديو·· كلّها تصب في تحريم المقاطعة، وأنها ليست من الدين في شيء، بل هي بدعة وضلالة ومن نهج دعاة السياسة!! والسلفية بريئة من كل دخيل·· ومنذ عهد ليس بالبعيد، كان فركوس يصف كل من يدعو إلى المقاطعة الاقتصادية أو التجارية بأنه إخواني (من الإخوان المسلمين) أو حركي (من دعاة السياسة)! وربما وصل به إلى الحد إلى التبديع أو التكفير·

ساهم معنا في مقاطعة ''جيزي''

لا يزال هذا النداء ساري المفعول في الكثير من مواقع السلفية على الشبكة العنكبوتية، وهو في انتشار وازدياد كلّما تجدد الليل أو النهار، والسلفيون إلى يومنا هذا لا يزالون يتواصون فيما بينهم على مقاطعة شركة أوراسكوم للاتصالات بكل فروعها وشرائحها·
وقد اطلع ملايين الجزائريين على فتوى فركوس الداعية إلى مقاطعة مجموعة الجزائر أوراسكوم ''جيزي''، باعتبارها من الجهات الممولة لمشاريع الفساد (راجع الفتوى رقم 847 قسم فتاوى منهجية)· وقبل ذلك كان الكثير من أتباع السلفية يروّجون يوميا للفتوى، حتى أنه في تلك الأيام قام أحد الأئمة في ولاية البليدة (وهو من أتباع فركوس) بالتحذير من امتلاك خط موبايل من نوع ''جيزي'' أو ''آلو''، وهي الخطوط التابعة لأوراسكوم الجزائر· وقد قال نفس الإمام في أحد دروسه المسائية التي يلقيها بأحد مساجد الولاية، أن هناك نوعين من الناس الذين يطغون في هذه الدنيا وهم من يكتسبون السلطة والمال، ليصل من خلال ذلك إلى القول بأن شركة ''جيزي'' من أكبر الداعمين للتنصير في الجزائر· وفي هذا السياق، قال بعدم جواز امتلاك خط ''جيزي'' لأن أصحاب هذه الشركة يموّلون التنصير في الجزائر، حسب قوله·

وبعد أن أحدثت فتوى فركوس المتعلقة بـ''جيزي'' فتنة كبرى تشبه إلى حد ما فتواه المتعلقة بالرشوة والزلابية في شهر رمضان الماضي، سكت الشيخ برهة من الزمن، ينتظر ردود الفعل التي ستحدثها الفتوى والصدى والرواج الذي تحققه!! ليظهر بعد أيام وبعد صلاة الصبح؟! في مجلس خاص ليجيب عن أسئلة الحاضرين حول الكلام الذي انتشر في الشارع الجزائري، من أن الشيخ فركوس يدعو إلى مقاطعة شركة ''جيزي'' للاتصالات، ليذكر بأن الأمر ليس صحيحا!! وقال بصريح العبارة ''لم أدع صراحة إلى المقاطعة لأنه أمر متعلق بالحاكم، فهو من صلاحياته التي لا يجب التدخل فيها، وإنما نصحًا للمسلمين أقول إن صاحب هذه الشركة يؤيد حملة التنصير في بلادنا ويدعمها، وقد كان في كثير من المرات الراعي الرسمي للكثير من المهرجانات والحفلات التي تدعو إلى الفجور والفسوق والدعارة''·

وأضاف أن صاحب الشركة يملك قناتين إباحيتين يقصد OTV وO-Tunes، حيث خرج المصريون للاحتجاج عليه والمطالبة بغلق القناتيين وحضرهما، ويملك مصنعا للسجائر· فلما نبقي على دعمه ويوجد لدينا متعاملون آخرون لم يثبت عليهم ما يفعله هو، مع أن ما فيه الجميع مخالفة للشرع، فنحن نتبع أخف الضررين·· ولا يجوز لنا التعاون على الإثم والعدوان، خاصة في هذه الحالة·

وفي سؤال آخر في نفس المجلس، وجهه بعض الحاضرين للشيخ، ومفاده: إن رقمي من نوع ''جيزي'' ويكلمني فيه أصحابي وهم كثر جدا، وبالتالي فأنا لا أستطيع تغييره، ليجيبه فركوس على الفور بأن الصحابة، رضي الله عنهم، ضحوا بكل شيء يملكونه في سبيل هذا الدين، وأنت لا تستطيع أن تضحي بشريحة يبلغ ثمنها 200 دينار؟ وقال بهذا اللّفظ ''اللي ما عندوش، نشريلو شريحة أخرى''!!
وبعد أن أكد أن الأمر منوط بالحاكم في بلادنا، قال إن بعض الناس يقولون بأن الشيخ تراجع في فتواه! ونحن لا نتراجع عن مثل هذا الأمر لأننا لا نلعب، وهذا دين الله، وأنا على علم بما تفعله الشركة منذ عام، وإنما صبرنا للّه والحمد للّه·

دوافع الفتوى رقم 847

المعروف عن صاحب الفتوى لدى كل من تقرب منه وعرف أفكاره ومسالكه، أنه لا يمس ولا يسمي أي جهة أو مؤسسة أو دولة، ولو كانت لافتتها العريضة ربوية مئة بالمئة، بل لا يسميها باسمها أو وصفها ولو تلميحا!! فكيف بالتصريح؟ ولكنه بالرجوع إلى ما كتبه وسطره الكثير من الكتاب والمحللّين للواقع حول الفتوى، ندرك بصيغة الجزم أن فتوى فركوس حول ''جيزي'' من ورائها لغز، خاصة وأنها تزامنت مع تصريحات سعيد سعدي، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، والتي هاجم فيها مجموعة أوراسكوم نظرا لتوسعها بالسوق الجزائرية خلال فترة وجيزة، واقتحامها لمجالات اقتصادية عديدة، الأمر الذي قد يثير مخاوف على مستقبل الاقتصاد الجزائري، وما يمكن أن يسببه هذا الاحتكار من ضرر على اقتصاد البلد، حسب تصريحات سعدي·

وجاءت انتقادات حزب سعدي في مقال نشر على موقعه الإلكتروني الناطق باللغة الفرنسية تحت عنوان ''قنبلة موقوتة''، وتساءل كاتب المقال عن ''التسهيلات التي منحت للمستثمر المصري، في وقت فرضت العديد من القيود على باقي المتعاملين الاقتصاديين الأجانب ممن أبدوا رغبة في اقتحام السوق الجزائرية، من خلال إقامة مشاريع اقتصادية أو المشاركة في مسار الخصخصة الذي تبنته الحكومة في السنوات الأخيرة· كما اتهم حزب سعدي المجموعة المصرية بعدم الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الجزائر، خاصة فيما يتعلق بدفع قيمة الصفقة التي حصلت بموجبها على ثاني رخصة لاستغلال الهاتف المحمول·

أما شركة ''جيزي'' للاتصالات، ففضلت بعدم الرد على انتقادات السلفيين والعلمانيين على السواء·

كما أن هجوم العلمانيين والسلفيين على أوراسكوم الجزائر جاء بعد نحو أسبوعين من فتح السلطات الإيطالية تحقيقا بشأن مزاعم فساد في بيع شركة ''ويند''، ثالث أكبر شركات الاتصالات بإيطاليا، وشملت التحقيقات ''ساويرس'' بوصفه مالك الشركة·
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medea.alafdal.net
NOOR DJ
عضو رائـــــد
عضو رائـــــد
NOOR DJ


ذكر
عدد المساهمات : 1318
العمر : 36
العمل/الترفيه : بدون مهنة/الانترنات.الرياضة
وطني : فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Algeri10
تاريخ التسجيل : 12/03/2009
السٌّمعَة : 8

فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد   فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty10/4/2009, 19:42

و أنت شو تشوف الحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussamasf
عضو مميز
عضو مميز



ذكر
عدد المساهمات : 212
العمر : 30
الموقع : في أرض الله
العمل/الترفيه : نسكن في دارنا مسامي جارنا
وطني : فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Algeri10
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
السٌّمعَة : 0

فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد   فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty12/4/2009, 17:33

هل عندك بديل احسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om 2009
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد المساهمات : 19
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب/الأنترنت
وطني : فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Algeri10
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
السٌّمعَة : 0

فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد   فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty23/4/2009, 13:59

يا أخي المدير إحتراما لك من أنت حتى تتحدث عن الشيخ فركوس بهذه الطريقة حتى أنك لم تحترمه كإنسان فلم تقل لا :
الشيخ فركوس ولا السيد فركوس بل قلت فركوس هكذا وكأن الشيخ فركوس صاحبك
فل نحترم غيرنا حتى وإن لم نوافقهم في الرأي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om 2009
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد المساهمات : 19
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب/الأنترنت
وطني : فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Algeri10
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
السٌّمعَة : 0

فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد   فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty23/4/2009, 14:11

وهذا تعريف بالشيخ حتى نعرفه قبل أن نرد عليه

۱- اسم الشيخ ونسبه ومولده:

هوشيخنا أبوعبد المعز محمد علي بن بوزيد بن علي فركوس القبي، نسبة إلى القبة القديمة بالجزائر (العاصمة) التي كانت مسقط رأسه بتاريخ: يوم الخميس ٢٩ ربيع الأول ١٣٧٤ المـوافق لـ: ٢٥ نوفمبر ١٩٥٤م في شهر وسنة اندلاع الثورة التحريرية في الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي الغاشم.



٢ - نشأة شيخنا العلمية:

تدرج شيخنا أبو عبد المعز في تحصيل مدارك العلوم بالدراسة -أولا- على الطريقة التقليدية فأخذ نصيبه من القرآن الكريم وشيئا من العلوم الأساسية في مدرسة قرآنية على يد الشيخ محمد الصغير معلم، ثم التحق بالمدارس النظامية الحديثة التي أتم فيها المرحلة الثــانوية، وبالنظر إلى عدم وجود كليات ومعاهد عليا في العلوم الشرعية في ذلك الوقت كانت أقرب كلية تدرس فيها جملة من المواد الشرعية كلية الحقوق العلوم الإدارية التي أنهى دراسته بها، ولا تزال - طيلة مرحلته الجامعية - تشده رغبة أكيـدة وميول شديد للاستزادة من العلوم الشرعية والنبوغ فيها، فأكرمه الله تعالى بالقبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، فاستطاع أن يجد ضالته في هذا البلد الأمين، وقد استفاد أثناء مرحلته الدراسية من أساتذة وعلماء كرام -سواء في الجامعة الإسلامية وفي المسجد النبوي الشريف- ملازمة ومجالسة وحضورا، أمثال : الشيخ عطية بن محمد سالم -رحمه الله- القاضي بالمحكمة الكبرى بالمدينة النبوية في موطأ مالك -رحمه الله- والشيخ عبد القادر بن شيبة الحمد، أستاذ الفقه والأصول في كليـة الشريعة، والشيخ أبوبكر جابر الجزائري الواعظ بالمسجد النبوي، وأستاذ التفسير بكلية الشريعة، والشيخ محمد المختار الشنقيطي -رحمه الله- أستاذ التفسير بكلية الشريعة، ومدرس كتب السنة بالمسجد النبوي، والشيخ عبد الرؤوف اللبدي أستاذ اللغـة (نحو وصرف) بكلية الشريعة، وأمثالهم، كما استفاد من المناقشات العلمية للرسائل الجامعية التي كان يناقشها الأسـاتذة والمشايخ، وكذا المحاضرات التي كان يلقيها فحول العلماء أمثال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله- والشيخ حماد بن محمد الأنصاري -رحمه الله- وغيرهم. ثم عاد إلى الجزائر سنة ١٤٠٢/١٩٨٢م ، فكان من أوائل الأساتذة الذين التحقوا بمعهد العلوم الإسلامية الذي اعتُمد رسميا في تلك السنة، وتعين فيه بعد ذلك مديرا للدراسات والبرمجة، ثم انتقل إلى جامعة محمد الخامس بالرباط -المغرب- قصد التفرغ لاستكمال أطروحة الدكتوراه التي حولها بعد ذلك إلى الجزائر العاصمة، فكانت أول رسالة دكتوراه الدولة التي نوقشت بالجزائر العاصمة في مجال العلوم الإسلامية، وهولا يزال بنفس الكلية يستفيد منه طلبة العلم داخل الجامعة وخارجها.



۳ - صفات شيخنا الخلقية والخلقية :

وشيخنا أبو عبد المعز _حفظه الله_ يتمتع بما وهبه الله من صفات بدنية وقوة جسمية منيعة، تظهر صفاته الخلقية من خلالها من كمال الهيئة وحسن السمت وجمال الوجه والمظهر، وهو قريب الشبه في شكله وصورته وصوته للشيخ محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله تعالى- كمـا شهد بذلك من رآهما.

كما توجت سيرة شيخنا أبي عبد المعز الذاتية والعلمية بجملة من مكارم الأخلاق التي يعرفها طلبة العلم عنه، وهو على جانب كبير من التواضع وطيب الطبع وحسن الألفة والمعاشرة وجمال الخلق، يتوخى في دعوته أسلوب اللين بالحكمة والموعظة الحسنة، يدعو للحق سالكا منهج أهل السنة والجماعة، راكنا إلى أهلها يحبهم ويميل إليهم ويواليهم ويشــد على من يبغضهم ويعادي من يدعو على خلافهم، وهو قائم بالعدل، منصف مع الغير، يعظم العلم، يقبل النصيحة في الحق ويرجع إليه، ولا ينصر العامة على العلمـاء، ولا يجرئهم على التجاسر، ويشفق عليهم وهو رحيم بهم، ومن صفاته حسن الاستقبال والعشرة وعلو الهمة.



٤ - مؤلفات شيخنا العلمية :

هذا ولشيخنا أبي عبد المعز _حفظه الله_ مؤلفات علمية صدرت مطبوعة من دور النشر خارج الجزائر وداخلها وسلسلتين في الفقه، وتمتاز كتبه ورسائله بالدقة في الأسلوب الممتزج بين الأسلوب الأصولي والأدبي، وعباراته علمية دقيقة مسلسلة، بعيدة عن التعقيد اللفظي والتعصب المذهبي.

ومن مؤلفاته ورسائله:

١. تقريب الوصول إلى علم الأصول لأبي القاسم محمد بن أحمد بن جزي الكلبي الغرناطي المتوفى سنة ٧٤١ هـ، دار الأقصى _ القاهرة ١٤١٠ هـ.

٢. ذوو الأرحام في فقه المواريث _دار تحصيل العلوم ١٤٠۷هـ الموافق لـ ۱٩۸۷ م.

۳. الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل للإمام أبي الوليد الباجي المتوفى سنة ٤۷٤ هـ _ المكتبة المكية السعودية _

٤. مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول ويليه كتاب مثارات الغلط في الأدلة للإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد الحسني التلمساني ۷۷۱هـ/۱۳۰۷ م _ مؤسسة الريان، الطبعة الأولى ١٤١٩هـ/ ١٩٩١م، دار تحصيل العلوم ١٤٢٠هـ / ۱۹۹۹م.

٥. مختارات من نصوص حديثية في فقه المعاملات المالية _ دار الرغائب والنفائس ١٤١٩هـ / ١٩٩٨م .

٦. الفتح المأمول في شرح مبادئ الأصول للشيخ عبد الحميد بن باديس المتوفى سنة ١٣٥٩هـ _ دار الرغائب والنفائس، الطبعة الأولى: ١٤٢١هـ / ٢٠٠٠م.



سلسلة فقه أحاديث الصيام

۷/۱. حديث تبييت النية _دار الرغائب والنفائس، الطبعة الأولى ١٤١٩هـ / ١٩٩٩م

٨/٢. حديث النهي عن صوم يوم الشك _دار الرغائب والنفائس، الطبعة الأولى ١٤١٩هـ / ١٩٩٩م.

۹/۳. حديث الأمر بالصوم والإفطار لرؤية الهلال _ دار الرغائب والنفائس، الطبعة الأولى١٤٢٢هـ / ٢٠٠١م.

۱۰/٤. حديث حكم صيام المسافر ومدى أفضليته في السفر _دار الرغـائب والنفائس، الطبعة الأولى ١٤٢٢هـ / ۲٠٠۲م.



سلسلة ليتفقهوا في الدين

۱/١١. طريق الاهتداء إلى حكم الائتمام والاقتداء _دار الرغائب والنفائس، الطبعة الثانية ١٤١٩هـ / ١٩٩٨م.

١٢/٢. المنية في توضيح ما أشكل من الرقية _دار الرغائب والنفائس، الطبعة الثانية ١٤١٩هـ / ١٩٩٩م.

٣/۱۳. فرائد القواعد لحل معاقد المساجد _دار الرغائب والنفائس، الطبعة الثانية ١٤٢٣هـ/ ٢٠٠٢م.

١٤/٤. محاسن العبارة في تجلية مقفلات الطهارة _دار الرغائب والنفائس، الطبعة الأولى١٤٢٠هـ/ ١٩٩٩م.

١٥/٥. الإرشاد إلى مسائل الأصول والاجتهاد _ مكتبة دار الريان، الطبعة الأولى ١٤٢٠هـ / ٢٠٠٠ م.

١٦/٦. مجالس تذكيرية على مسائل منهجية _ دار الرغائب والنفائس، ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٣م.

١٧/٧. 40 سؤال في أحكام المولود _ دار الرغائب والنفائس، ١٤٢٥هـ / ٢٠٠٤م.

١٨/٨. العادات الجارية في الأعراس الجزائرية _ دار الرغائب والنفائس، ١٤٢٦هـ / ٢٠٠٥م.

١٩. مقال في مجلة "الرسالة" الصادرة من وزارة الشؤون الدينية تحت عنوان [حكم التسعير: هل التسعير واجب أم ضرورة في الشريعة الإسلامية؟].

٢٠. مقالة في مجلة "الموافقات" الصادرة من المعهد الوطني العالي لأصول الدين بالخروبة تحت عنوان [حكم بيع العينة]

٢١. مقالة في مجلة "منابر الهدى" تحت عنوان [إعتبار إختلاف المطالع في ثبوت الأهلّة وآراء الفقهـاء فيه]



مؤلفات قيد الإصدار :

١. من سلسلة ليتفقهوا في الدين العدد التاسع (حول مسائل الحج).

٢. الإنارة في التعليق على كتاب الإشارة.

٣. شرح وتعليق على العقائد الإسلامية للشيخ عبد الحميد بن باديس المتوفى سنة ١٣٥٩هـ.



ولشيخنا أبي عبد المعز _ حفظه الله _ مقالات نشرت ضمن أعداد من مجلة منابر الهدى وله إجابات عن أسئلة وردت عليه من مختلف جهات بلدنا الجزائر ومن غيره، منها المكتوب بخطه ومنها المسجل في أشرطة، فهي فتـاوى متنوعة ومؤصلة في العقيدة والمنهج وفي الفقه وأصوله، مما يدل على سعة مداركه العلمية.



هذا وليعلم أن الذي نكتبه عن شيخنا هو القليل من حياته العلمية، وإنا مما نشهد على مـا رأيناه من شيخنا حفظه الله تعالى: هو حسن أخلاقه وسمته وتواضعه مع طلبة العلم، ورحمته بهم كالوالد مع ولده، فهويقربهم إليه ويبسط لهم المسائل ويؤصلها لهم، ويعلمهم الكيفية المثلى في الإجابة، ويعقد لهم المجالس الخاصة فضلا عن العامة، في البيت والمسجد والجامعة، كما أنه يتعاهدهم ويسأل عنهم ويساعدهم على قضاء حوائجهم المادية فإن لم يستطع فبالتوجيه والكلمة الطيبة، كما أنه ينصحهم بما يفيدهم في دينهم ودنياهم، ويرغبهم في التكتل على الحق واتباع منهج النبوة، ويرهبهم من التكتل على الباطل واتباع منهج الضلال، فهو الشيخ الفقيه بدينه الفقيه بواقعه، فجزاه الله تعالى عن المسلمين خير الجزاء، وأثابه وإيانا الثواب الجزيل، وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مشــــرف
مشــــرف
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 45
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني : فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد   فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty23/4/2009, 19:14

بارك الله فيك يا أخي على ملاحظتك وعلى دفاعك ، ولكن عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم :(التمس لأخيك سبعين عذرًا ...) فلك عذرك في مهاجمتك إياي وذلك لأني لم أورد أن الموضوع منقول حرفيا من موقع آخر وهو مصدر الخبر والتعليق .
وصدقا أقول أني أكنّ كامل الاحترام للشيخ الذي أعتبره عالما إن لم أقل علاّمةً وقطبا دينيا نحتفي به بينما يتجاهله الآخرون ، وإني أنزله منزلته ...وآسف على السهو والتقصير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medea.alafdal.net
om 2009
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد المساهمات : 19
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب/الأنترنت
وطني : فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Algeri10
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
السٌّمعَة : 0

فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد   فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty24/4/2009, 13:38

السلام عليكم ورحمته وبركاته
فأولا: ياأخي المدير أنا لم أهاجمك ولا أكن لك إلا الإحترام والتقدير ولكن كان ذلك تصرفي لجهل الكثير مكانة الشيخ العلمية والخلقية وقد قام الكثير من الناس الذين لا علم لهم في الدين بمهاجمة الشيخ بشتى الطرق حتى بإسم الدين فواجب علينا حتى وإن لم ندافع عن الشيخ أظهرنا مكانته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مشــــرف
مشــــرف
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 45
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني : فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد   فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty24/4/2009, 13:47

:ءرى:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medea.alafdal.net
NOOR DJ
عضو رائـــــد
عضو رائـــــد
NOOR DJ


ذكر
عدد المساهمات : 1318
العمر : 36
العمل/الترفيه : بدون مهنة/الانترنات.الرياضة
وطني : فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Algeri10
تاريخ التسجيل : 12/03/2009
السٌّمعَة : 8

فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد   فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty30/4/2009, 16:47

اتسمعون بحادثة شيخكم الفركوس و الشيخ محمد الغزالي
ابحث عنها يا om
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om 2009
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد المساهمات : 19
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب/الأنترنت
وطني : فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Algeri10
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
السٌّمعَة : 0

فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد   فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد Empty6/5/2009, 22:05

أسأل الله لك الهداية يا NOOR DJ لأنك تتهجم علي وعلى الشيخ فركوس بدون أخلاق ولا أدب كما قلت من أول لا تتهجم على العلماء مهما كان رأيك فيه لأن لحوم العلماء مسمومة أما عن قولك : اتسمعون بحادثة شيخكم الفركوس و الشيخ محمد الغزالي
ابحث عنها يا om فأن لا يوجد عندي وقت كافي لأضيعه عن البحث عن أمور لا فائدة منها وأنصحك يا الأخ NOOR DJ بالإهتمام بطلب العلم وترك ما لا فائدة منه وليكن شعاري
فل نحترم غيرنا حتى وإن لم نوافقهم في الرأي

خصوصا إذا لم تكن من أهل العلم الديني فقد أصبح كل الناس يتكلمون في الدين وكأن كلهم أئمة أو علماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوى تحريم ''جيزي'' تعود إلى الواجهة من جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˙·٠•● التقنية و التكنولوجيا ●•٠·˙ :: الجوّال والاتصالات-
انتقل الى: