لا تقل: فتاة غيورة *****وقل: فتاة غيور
لا تقل: امرأة صبورة ***وقل: امرأة صبور
لا تقل: هي طموحة** وقل: هي طموح
وذلك لأن (فعولا) بمعنى (فاعل) لا يقبل التاء ولو كان وصفا لمؤنث.
قال ابن مالك: "ولا تلي فارقة فعولا أصلا".
أي أن التاء لا تلي فعولا فارقة بين المؤنث والمذكر إن كان أصلا أي بمعنى
فاعل, فإن كان فعول بمعنى مفعول وجاء وصفا لمؤنث جاز دخول التاء وعدم
دخولها نحو ناقة ركوب وركوبة, وشاة حلوب وحلوبة.
وقس على ما ذكرنا فلا تقل: معدة هضومة وقل: معدة هضوم, وهكذا.
لا تقل: نحن فخورون**** وقل: نحن فُخرُ.
لا تقل: نحن صبورون*** وقل: نحن صُبرُ.
لا تقل: نحن غيورون*** وقل: نحن غُيُر.
ذلك لأنه يشترط في الصفة التي تجمع جمع مذكر سالما قبول التاء, وفعول بمعنى
فاعل لا يقبل التاء -كـما عرفت- فلا يجمع جمع مذكر سالما, وإنما يجمع جمع
تكسير على فُعُل, كقول الصحابي: "نحن صبُرُ عند اللقاء, صدق في المقال",
وقول الشاعر:
ثم زادوا أنهم في قومهم **** غُفُر ذنبهم غير فُخُر
لا تقل:امرأة غضبانة******وقل: امرأة غضبى.
لاتقل:امرأة سكرانة*****وقل: امرأة سكرى.
لا تقل: امرأة عطشانة****وقل: امرأة عطشى.
وذلك لأن جمهور العرب لم يؤنث فعلان صفة بالتاء وإنـما أنثه بالألف كـما مثلنا:
لا تقل: هم سكرانون***** وقل: هم سُكارى أو سكرى.
لا تقل: هم غضبانون****وقل: هم غضابى أو غضبى أو غِضاب.
لا تقل: نحن عطشانون * *** وقل: نحن عِطاش.
وذلك لأن هذه الصفة لا تقبل التاء فلا تجمع جمع مذكر سالم. وقد عرفت ذلك آنفاً.
هذا وبالله التوفيق،،،