مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Nucsa_10
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً
..
في منتديات المدية
أهلاً بك بين إخوانك وأخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
عليك التسجيل أولا لتشاركنا.
مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Nucsa_10
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً
..
في منتديات المدية
أهلاً بك بين إخوانك وأخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
عليك التسجيل أولا لتشاركنا.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مشــــرف
مشــــرف
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 44
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني : مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم   مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty6/6/2010, 13:50

** حديث صحيح **
==========

روى الامام أحمد فى مسنده من حديث
بشر بن جحاش القرشى أن :
رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" بصق يوما
فى كفه فوضع عليها اصبعه ثم قال : يا ابن آدم

أنىَ
تـُعجزنى وقد خلقتك من مثل هذه حتى اذا استويتك

وعدلتك مشيت
بين بردين وللأرض منك وئيد ، فجمعت ومنعت حتى اذا بلغت التراقى قلت :
أتصدّق ، وأنى أوآن الصدقة
"

الوئيد : صوت شدة الوطأ على الأرض
-

والتراقى : عظام بين تغر النحر
والعاتق
*************************
ومن ها هنا خذل من خذل ووفق من
وفق ، فحجب المخذول عن حقيقته ونسى نفسه فنسى فقره وحاجته وضرورته الى ربه ،
فطغى وعتا فحقت عليه الشقوة ، قال تعالى :

( كلا ان
الانسان ليطغى * أن رآه استغنى
) العلق
7:6

وقال سبحانه :
( فأما من
أعطى واتقى * وصدق بالحسنى *
فسنيسره لليسرى* وأما من بخل واستغنى* وكذب
بالحسنى * فسنيسره للعسرى
)

الليل 10:5
فأكمل الخلق أكملهم عبودية
وأعظمهم شهودا ًلفقره وضرورته وحاجته إلى ربه وعدم إستغنائه
عنه طرفة عين ، ولهذا كان
من دعائه صلى الله عليه وسلم :
" اللهم أصلح لى شأنى كله ، ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين ، ولا
الى أحد من خلقك
"

وكان يدعو : " يا مقلب القلوب ثبت
قلبى على دينك
"

المصدر : كتاب " طريق
الهجرتين
" للامام شمس الدين محمد بن أبى بكر
بن قيم الجوزيه ص
9- 10

وصلى الله وسلم وبارك على المبعوث
رحمة للعالمين

سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medea.alafdal.net
المدير
مشــــرف
مشــــرف
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 44
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني : مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم   مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty6/6/2010, 13:51

قال رسول الله : صلى الله عليه وسلم :
" اذا أخذت
مضجعك فتوضأ وضو ءك للصلاة ثم اضطجع

على شقك
الأيمن ثم قل
:

اللهم
أسلمت نفسى اليك ، وفوضت أمرى اليك ، ووجهت

وجهى
اليك ، وألجأت ظهرى اليك ، رغبة ورهبة إليك ،

لا ملجأ
ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذى أنزلت

ونبيك
الذى أرسلت فان مُت مت على الفطرة
"

رواه
البخارى مع الفتح 11/ 113 ومسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medea.alafdal.net
المدير
مشــــرف
مشــــرف
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 44
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني : مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم   مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty6/6/2010, 13:52

عن طلحه بن عبيد الله التيمى أن
أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس ، فقال : يا رسول
الله ، أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة ، فقال : الصلوات الخمس إلا أن
تطوع شيئا . فقال : أخبرني ما فرض الله علي من الصيام ، فقال : شهر رمضان
إلا أن تطوع شيئا . فقال : أخبرني بما فرض الله علي من الزكاة ، فقال :
فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم شرائع الإسلام ، قال : والذي أكرمك ،
لا أتطوع شيئا ، ولا أنقص مما فرض الله علي شيئا . فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : أفلح إن صدق ، أو : دخل الجنة إن صدق . (صحيح البخارى )





عن على بن أبى طالب قال بعثني رسول
الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد بن الأسود ، قال : ( انطلقوا
حتى تأتوا روضة خاخ ، فإن بها ظعينة ، ومعها كتاب فخذوه منها ) . فانطلقنا
تعادى بنا خيلنا ، حتى انتهينا إلى الروضة ، فإذا نحن بالظعينة ، فقلنا :
أخرجي الكتاب ، فقالت : ما معي من كتاب ، فقلنا لتخرجن الكتاب أو لنلقين
الثياب ، فأجرجته من عقاصها ، فأتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا
فيه : من حاطب بن أبي بلتعة إلى أناس من المشركين من أهل مكة ، يخبرهم
ببعض أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( يا حاطب ما هذا ) . قال : يا رسول الله لا تعجل علي ، إني كنت
أمرأ ملصقا في قريش ، ولم أكن من أنفسها ، وكان من معك من المهاجرين لهم
قرابات بمكة ، يحمون بها أهليهم وأموالهم ، فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب
فيهم ، أن أتخذ عندهم يدا يحمون بها قرابتي ، وما فعلت كفرا ولا ارتدادا ،
ولا رضا بالكفر بعد الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لقد
صدقكم ) . قال عمر : يا رسول الله ، دعني أضرب عنق هذا المنافق ، قال : (
إنه قد شهد بدرا ، وما يدريك لعل الله أن يكون قد اطلع على أهل بدر فقال :
اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ) . قال سفيان : وأي إسناد هذا . رواه البخارى



عن أبى هريره قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم ( تجدون الناس معادن ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في
الإسلام إذا فقهوا ، وتجدون خير الناس في هذا الشأن أشد له كراهية ، وتجدون
شر الناس ذا الوجهين ، الذي يأتي هؤلاء بوجه ، ويأتي هؤلاء بوجه ) البخارى



عن أبى هريره ( الناس تبع لقريش في
هذا الشأن ، مسلمهم تبع لمسلمهم ، وكافرهم تبع لكافرهم . والناس معادن ،
خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ، تجدون من خير الناس أشد
الناس كراهية لهذا الشأن حتى قع فيه ) رواه البخارى



عن أبى هريره قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر ، وحتى
تقاتلوا الترك ، صغار الأعين ، حمر الوجوه ، ذلف الأنوف ، كأن وجوههم
المجان المطرقة ، وتجدون من خير الناس أشدهم كراهية لهذا الأمر حتى يقع فيه
، والناس معادن ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام ، وليأتين على
أحدكم زمان ، لأن يراني أحب إليه من أن يكون له مثل أهله وماله )رواه
البخارى


عن أبى هريره قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم ( الخيل لثلاثة : لرجل أجر ، ولرجل ستر ، وعلى رجل وزر ،
فأما الذي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله ، فأطال لها في مرج أو روضة ،
فما أصابت في طيلها من المرج أو الروضة كانت له حسنات ، ولو أنها قطعت
طيلها فاستنت شرفا أو شرفين ، كانت أرواثها حسنات له ، ولو أنها مرت بنهر
فشربت ولم يرد أن يسقيها ، كان ذلك له حسنات . ورجل ربطها تغنيا وسترا
وتعففا ، لم ينس حق الله في رقابها وظهورها فهي له كذلك ستر . ورجل ربطها
فخرا ورياء ونواء لأهل الإسلام فهي وزر . وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن
الحمر ، فقال : ما أنزل علي فيها إلا هذه الآية الجامعة الفاذة : { فمن
يعمل مثقال ذرة خيرا يره . ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره } رواه البخارى




عن سهل بن سعد الساعدى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لأعطين الراية
غدا رجلا يفتح الله على يديه ) . قال : فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم
يعطاها ، فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كلهم
يرجو أن يعطاها ، فقال : أين علي بن أبي طالب . فقالوا : يشتكي من عينيه يا
رسول الله ، قال : فأرسلوا إليه فأتوني به . فلما جاء بصق في عينيه ودعا
له ، فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع ، فأعطاه الراية ، فقال علي : يا رسول
الله ، أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا ؟ فقال : انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ،
ثم ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله
لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم )
رواه البخارى




عن أنس بن مالك قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم ( خير دور الأنصار بنو النجار ، ثم بنو عبد الأشهل ،
ثم بنو الحارث بن الخزرج ، ثم بنو ساعدة ، وفي كل دور الأنصار خير . فقال
سعد بن عبادة ، وكان ذا قدم في الإسلام : أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم
قد فضل علينا ، فقيل له : قد فضلكم على ناس كثير . )رواه البخارى




عن على بن أبى طالب أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال ( يأتي في آخر الزمان قوم ، حدثاء الأسنان ،
سفهاء الأحلام ، يقولون من غير قول البرية ، يمرقون من الإسلام كما يمرق
السهم من الرمية ، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم ، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم ،
فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة ) البخارى


عن ثابت بن الضحاك قال قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم ( من حلف بغير ملة الإسلام فهو كما قال ، قال : ومن قتل
نفسه بشيء عذب به في نار جهنم ، ولعن المؤمن كقتله ، ومن رمى مؤمنا بكفر
فهو كقتله ) رواه البخارى



عن عبد الله بن عباس قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم (أبغض الناس إلى الله ثلاثة : ملحد في الحرم ،
ومبتغ في الإسلام سنة الجاهلية ، ومطلب دم امرئ بغير حق ليهريق دمه )رواه
البخارى




عن أبى سعيد الخدرى قال بعث علي رضي
الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذهبية ، فقسمها بين الأربعة :
الأقرع بن حابس الحنظلي ثم المجاشعي ، وعيينة بن بدر الفزاري ، وزيد الطائي
ثم أحد بني نبهان ، وعلقمة بن علاثة العامري ، ثم أحد بني كلاب ، فغضبت
قريش والأنصار ، قالوا : يعطي صناديد أهل نجد ويدعنا ، قال : ( إنما
أتألفهم ) . فأقبل رجل غائر العينين مشرف الوجنتين ، ناتئ الجبين ، كث
اللحية محلوق ، فقال : اتق الله يا محمد ، فقال : ( من يطع الله إذا عصيت ؟
أيأمنني الله على أهل الأرض فلا تأمنونني ) . فسأل رجل قتله - أحسبه خالد
بن الوليد - فمنعه ، فلما ولى قال : ( إن من ضئضئ هذا ، أو : في عقب هذا
قوم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم ، يمرقون من الدين مروق السهم من
الرمية ، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان ، لئن أنا أدركتهم
لأقتلنهم قتل عاد ) . رواه البخارى



عن أبى هريره قال قيل يا رسول
الله ، من أكرم الناس ؟ قال : ( أتقاهم ) . فقالوا : ليس عن هذا نسألك ،
قال : ( فيوسف نبي الله ، ابن نبي الله ، ابن نبي الله ، ابن خليل الله ) .
قالوا : ليس عن هذا نسألك ، قال : ( فعن معادن العرب تسألون ؟ خيارهم في
الجاهلية خيارهم في الإسلام ، إذا فقهوا ) . رواه البخارى



عن أنس بن مالك قال جعل المهاجرون
والأنصار يحفرون الخندق حول المدينة ، وينقلون التراب على متونهم ، ويقولون
: نحن الذين بايعوا محمدا * على الإسلام ما بقينا أبدا . والنبي يجيبهم ،
ويقول : ( اللهم إنه لا خير إلا خير الآخره . فبارك في الأنصار والمهاجره )
. رواه البخارى



عن أنس بن مالك قال قلت لأنس
رضي الله عنه : أبلغك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا حلف في
الإسلام ) . فقال : قد حالف النبي صلى الله عليه وسلم بين قريش والأنصار في
داري .

رواه البخارى




عن أبى هريره قال قيل للنبي صلى
الله عليه وسلم : من أكرم الناس ؟ قال : ( أكرمهم أتقاهم ) . قالوا : يا
نبي الله ، ليس عن هذا نسألك ، قال : ( فأكرم الناس يوسف نبي الله ، ابن
نبي الله ، ابن نبي الله ، ابن خليل الله ) . قالوا : ليس عن هذا نسألك ،
قال : ( فعن معادن العرب تسألونني ) . قالوا : نعم ، قال : فخياركم في
الجاهلية خياركم في الإسلام ، إذا فقهوا ) .




عن أبى هريره قال سئل رسول الله
صلى الله عليه وسلم : من أكرم الناس ؟ قال : ( أتقاهم لله ) . قالوا : ليس
عن هذا نسألك ، قال : ( فأكرم الناس يوسف نبي الله ، ابن نبي الله ، ابن
نبي الله ، ابن خليل الله ) . قالوا : ليس عن هذا نسألك ، قال : ( فعن
معادن العرب تسألونني ؟ الناس معادن ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في
الإسلام ، إذا فقهوا ) . رواه البخارى




عن على بن أبى طالب قال إذا حدثتكم
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلأن أخر من السماء أحب إلي من أكذب
عليه ، وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم ، فإن الحرب خدعة ، سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول : ( يأتي في آخر الزمان قوم ، حدثاء الأسنان ،
سفهاء الأحلام ، يقولون من خير قول البرية ، يمرقون من الإسلام كما يمرق
السهم من الرمية ، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم ، فأينما لقيتوهم فاقتلوهم ،
فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة ) .

رواه البخارى




عن أبى قتادة الأنصاري الحارث بن
ربعي قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حنين ، فلما التقينا ،
كانت للمسلمين جولة ، فرأيت رجلا من المشركين علا رجلا من المسلمين ،
فاستدرت حتى أتيته من ورائه حتى ضربته بالسيف على حبل عاتقه ، فأقبل علي
فضمني ضمة وجدت منها ريح الموت ، ثم أدركه الموت فأرسلني ، فلحقت عمر بن
الخطاب فقلت : ما بال الناس ؟ قال : أمر الله ، ثم إن الناس رجعوا ، وجلس
النبي صلى الله عليه وسلم فقال : من قتل قتيلا له عليه بينة فله سلبه .
فقمت فقلت : من يشهد لي ، ثم جلست ، ثم قال : من قتل قتيلا له عليه بينة
فله سلبه . فقمت ، فقلت : من يشهد لي ، ثم جلست ، ثم قال الثالثة مثله ،
فقمت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بالك يا أبا قتادة .
فاقتصصت عليه القصة ، فقال رجل : صدق يا رسول الله ، وسلبه عندي فأرضه عني ،
فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : لاها الله ، إذا لا يعتمد إلى أسد من
أسد الله ، يقاتل عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، يعطيك سلبه . فقال
النبي صلى الله عليه وسلم : صدق . فأعطاه ، فبعت الدرع ، فابتعت به مخرفا
في بني سلمة ، فإنه لأول مال تأثلته في الإسلام . رواه البخارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medea.alafdal.net
المدير
مشــــرف
مشــــرف
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 44
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني : مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم   مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty6/6/2010, 13:53

حدثنا آدم بن أبي أياس
قال: حدثنا شعبة، عن عبد الله بن أبي السفر وإسماعيل، عن الشعبي، عن عبد
الله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( المسلم
من سلم المسلمون من لسانه ويده،


والمهاجر
من هجر
ما نهى الله عنه ).
قال أبو عبد الله: وقال أبو معاوية: حدثنا
داود، عن عامر قال: سمعت عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقال عبد
الأعلى: عن داود عن عامر عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم.


حدثنا سعيد بن يحيى بن
سعيد القرشي قال: حدثنا أبي قال: حدثنا أبو بردة بن عبد الله بن أبي بردة،
عن أبي بردة، عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قالوا:

(يا رسول الله، أي الإسلام أفضل؟ قال:

( من
سلم المسلمون من لسانه ويده
).

******************
حدثنا عمرو
بن خالد قال: حدثنا الليث، عن يزيد، عن أبي الخير، عن عبد الله بن عمرو رضي
الله عنهما: أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال:

( تطعم الطعام، وتقرأ
السلام على من عرفت ومن لم تعرف
).

******************
حدثنا مسدد قال:
حدثنا يحيى، عن شعبة، عن قتادة، عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله
عليه وسلم، وعن حسين المعلم قال: حدثنا قتادة عن أنس، عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال:

( لا يؤمن أحدكم حتى يحب
لأخيه ما يحب لنفسه
)


الأحاديث من صحيح البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medea.alafdal.net
المدير
مشــــرف
مشــــرف
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 44
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني : مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم   مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty6/6/2010, 13:54

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 000
( لأعلمن أقواما 0ً يأتون يوم القيامه بحسنات أمثال جبال تهامه
بيضاء 0 فيجعلها الله هباءا ًمنثورا ً0

اما أنهم إخوانكم ومن جلدتكم 0 ويأخذون من الليل كما تأخذون 0
ولكنهم قوم إذا خلوا بمحارم الله إنتهكوها )

الحديث صحيح ---- اخرجه بن ماجه
فى السنن

/2 1418 -ح - 4245 - كتاب الزهد
--- باب الذنوب

عَنْ
عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "مَا عَلَى الْأَرْضِ مُسْلِمٌ يَدْعُو اللَّهَ بِدَعْوَةٍ
إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاهَا أَوْ صَرَفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ
مِثْلَهَا مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ
رَحِمٍ"، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ: إِذًا
نُكْثِرُ، قَالَ: " اللَّهُ أَكْثَرُ". أخرجه
الترمذى (5/566 ، رقم 3573) وقال : حسن صحيح غريب . وعبد الله بن أحمد فى
زوائده على المسند (5/329 ، رقم 22837) ، والضياء (8/261 ، رقم 316) وقال :
إسناده حسن . وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الأوسط (1/53 ، رقم 147) ،
وحسَّنه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 5636). قال
العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي":

" مِنْ السُّوءِ " أَيْ
الْبَلَاءِ النَّازِلِ أَوْ غَيْرِهِ فِي أَمْرِ دِينِهِ أَوْ دُنْيَاهُ
أَوْ
بَدَنِهِ
" مِثْلَهَا
"
أَيْ مِثْلَ تِلْكَ الدَّعْوَةِ كَمْيَّةً
وَكَيْفِيَّةً إِنْ لَمْ يُقَدَّرْ لَهُ وُقُوعُهُ فِي الدُّنْيَا
" اللَّهُ أَكْثَرُ" قَالَ الطِّيبِيُّ أَيْ اللَّهُ أَكْثَرُ إِجَابَةً مِنْ
دُعَائِكُمْ وَقِيلَ اللَّهُ أَكْثَرُ ثَوَابًا وَعَطَاءً مِمَّا فِي
نُفُوسِكُمْ فَأَكْثِرُوا مَا شِئْتُمْ فَإِنَّهُ تَعَالَى يُقَابِلُ
أَدْعِيَتَكُمْ بِمَا هُوَ أَكْثَرُ مِنْهَا وَأَجَلُّ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medea.alafdal.net
المدير
مشــــرف
مشــــرف
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 44
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني : مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم   مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty6/6/2010, 13:55

عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
:

" أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ
فَأَكْثِرُوا
الدُّعَاءَ

أخرجه
مسلم
(1/350 ، رقم 482) ، وأبو داود (1/231 ، رقم 875) ، والنسائى
(2/226 ، رقم 1137) . وأخرجه أيضاً : أحمد (2/421 ، رقم 9442) ، وابن حبان
(5/254 ، رقم 1928) ، والبيهقى (2/110 ، رقم 2517).قال
الإمام النووي في

" شرح صحيح مسلم ": مَعْنَاهُ
أَقْرَب مَا يَكُون مِنْ رَحْمَةِ رَبّه وَفَضْلِه. وَفِيهِ الْحَثُّ
عَلَى الدُّعَاءِ فِي السُّجُود. وَفِيهِ دَلِيلٌ لِمَنْ يَقُولُ إِنَّ
السُّجُود أَفْضَل مِنَ الْقِيَامِ وَسَائِرِ أَرْكَانِ الصَّلَاة

********************

‏‏‏‏عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءرَضِيَ
اللَّهُ
عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ
لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: دُلَّنِي
عَلَى عَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ، قَالَ
رَسُولُ اللهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

لَا تَغْضَبْ وَلَكَ الْجَنَّةُ
أخرجه الطبرانى فى الكبير
كما فى مجمع الزوائد (8/70) . وأخرجه أيضًا : فى الأوسط (3/25 ، رقم 2353) ،
وفى مسند الشاميين (1/36 ، رقم 21) وابن عدى (6/168 ، ترجمة 1653 محمد بن
إسحاق) ، وصححه الألباني

( صحيح الترغيب / رقم 2749
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medea.alafdal.net
المدير
مشــــرف
مشــــرف
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 44
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني : مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم   مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty6/6/2010, 14:03

أحاديث صحيحه فى الإيمان


لقينا عبد الله بن عمر فذكرنا
القدر وما يقولون فيه فقال : إذا رجعتم إليهم فقولوا : إن ابن عمر منكم
بريء وأنتم منه برآء ثلاث مرار ثم قال : أخبرني عمر بن الخطاب رضي الله عنه
أنهم بينما هم جلوس أو قعود عند النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل يمشي
حسن الوجه حسن الشعر عليه ثياب بياض فنظر القوم بعضهم إلى بعض : ما نعرف
هذا وما هذا بصاحب سفر ، ثم قال : يا رسول الله آتيك ؟ قال : نعم ، فجاء
فوضع ركبتيه عند ركبتيه ويديه على فخذيه فقال : ما الإسلام ؟ قال : شهادة
أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم
رمضان وتحج البيت ، قال : فما الإيمان ؟ قال : أن تؤمن بالله وملائكته
والجنة والنار والبعث بعد الموت والقدر كله ، قال : فما الإحسان ؟ قال : أن
تعمل لله كأنك تراه فإنك إن لم تكن تراه فإنه يراك . قال : فمتى الساعة ؟
قال : ما المسئول عنها بأعلم من السائل . قال : فما أشراطها ؟ قال : إذا
الحفاة العراة رعاء الشاء تطاولوا في البنيان وولدت الإماء رباتهن . قال :
ثم قال : علي الرجل فطلبوه فلم يروا شيئا ، فمكث يومين أو ثلاثة ثم قال :
يا ابن الخطاب أتدري من السائل عن كذا وكذا ؟ قال : الله ورسوله أعلم . قال
: ذاك جبريل جاءكم يعلمكم دينكم . قال : وسأله رجل من جهينة أو مزينة فقال
: يا رسول الله فيما نعمل ؟ أفي شيء قد خلا أو مضى ؟ أو في شيء يستأنف
الآن ؟ قال : في شيء قد خلا أو مضى ، فقال رجل أو بعض القوم : يا رسول الله
فيم نعمل ؟ قال : أهل الجنة ييسرون لعمل أهل الجنة وأهل النار ييسرون لعمل
أهل النار (على بن المدينى )



لا يزني العبد حين يزني وهو مؤمن ،
ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا يشرب حين يشرب وهو مؤمن ، ولا يقتل وهو
مؤمن . قال عكرمة : قلت لابن عباس : كيف ينزع الإيمان منه ؟ قال : هكذا ،
وشبك بين أصابعه ، ثم أخرجها ، فإن تاب عاد إليه هكذا ، وشبك بين أصابعه .
(البخارى )




آية الإيمان حب الأنصار ، وآية
النفاق بغض الأنصار (البخارى )




لا يجد أحد حلاوة الإيمان حتى يحب
المرء لا يحبه إلا لله ، وحتى أن يقذف في النار أحب إليه من أن يرجع إلى
الكفر بعد إذ أنقذه الله ، وحتى يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما
(البخارى )



ثلاث من كن فيه وجد حلاوة
الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا
يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار (
البخارى )





أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان
يوما بارزا للناس ، إذ أتاه رجل يمشي ، فقال : يا رسول الله ما الإيمان ؟
قال : ( الإيمان : أن تؤمن بالله وملائكته ورسله ولقائه ، وتؤمن بالبعث
الآخر ) . قال : يا رسول الله ما الإسلام ؟ قال : ( الإسلام : أن تعبد الله
ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان )
. قال : يا رسول الله ما الإحسان ؟ قال : ( الإحسان : أن تعبد الله كأنك
تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . قال : يا رسول الله متى الساعة ؟ قال
: ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، ولكن سأحدثك عن أشراطها : إذا ولدت
المرأة ربتها ، فذاك من أشرطها ، وإذا كان الحفاة العراة رؤوس الناس ،
فذاك من أشراطها ، في خمس لا يعلمهن إلا الله : { إن الله عنده علم الساعة
وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام } ) . ثم انصرف الرجل ، فقال : ( ردوا علي
) . فأخذوا ليردوا فلم يروا شيئا ، فقال : ( هذا جبريل ، جاء ليعلم الناس
دينهم ) . (البخارى )



عن عبد الله بن عمر قال مر النبي
صلى الله عليه وسلم على رجل ، وهو يعاتب أخاه في الحياء ، يقول : إنك
لتستحيي ، حتى كأنه يقول : قد أضر بك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( دعه ، فإن الحياء من الإيمان ) . ( البخارى )




الإيمان بضع وستون شعبة ، والحياء
شعبة من الإيمان . (البخارى )




عن عبد الله بن عباس قال أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى قيصر يدعوه إلى الإسلام ، وبعث
بكتابه إليه مع دحية الكلبي ، وأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدفعه
إلى عظيم بصرى ليدفعه إلى قيصر ، وكان قيصر لما كشف الله عنه جنود فارس ،
مشى من حمص إلى إيلياء شكرا لما أبلاه الله ، فلما جاء قيصر كتاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، قال حين قرأه : التمسوا لي ها هنا أحدا من قومه ،
لأسألهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال ابن عباس : فأخبرني أبو
سفيان : أنه كان بالشام في رجال من قريش قدموا تجارا ، في المدة التي كانت
بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين كفار قريش ، قال أبو سفيان : فوجدنا
رسول قيصر ببعض الشام ، فانطلق بي وبأصحابي ، حتى قدمنا إيلياء فأدخلنا
عليه ، فإذا هو جالس في مجلس ملكه ، وعليه التاج ، وإذا حوله عظماء الروم ،
فقال لترجمانه : سلهم أيهم أقرب نسبا إلى هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي ،
قال أبو سفيان : فقلت : أنا أقربهم إليه نسبا ، قال : ما قرابة ما بينك
وبينه ؟ فقلت : هو ابن عمي ، وليس في الركب يومئذ أحد من بني عبد مناف غيري
، فقال قيصر : أدنوه ، وأمر بأصحابي فجعلوا خلف ظهري عند كتفي ، ثم قال
لترجمانه : قل لأصحابه : إني سائل هذا الرجل عن الذي يزعم أنه نبي ، فإن
كذب فكذبوه ، قال أبو سفيان : والله لولا الحياء يومئذ ، من أن يأثر أصحابي
عني الكذب ، لكذبته حين سألني عنه ، ولكني استحييت أن يأثروا الكذب عني
فصدقته ، ثم قال لترجمانه : قل له كيف نسب هذا الرجل فيكم ؟ قلت : هو فينا
ذو نسب ، قال : فهل قال هذا القول أحد منكم قبله ؟ قلت : لا ، فقال : كنتم
تتهمونه على الكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قلت : لا ، قال : فهل كان من آبائه
من ملك ؟ قلت : لا ، قال : فأشراف الناس يتبعونه أن ضعفاؤهم ؟ قلت : بل
ضعفاؤهم ، قال : فيزيدون أو ينقصون ؟ قلت : بل يزيدون ، قال : فهل يرتد أحد
سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه ؟ قلت : لا ، قال : فهل يغدر ؟ قلت : لا ،
ونحن الآن منه في مدة نحن نخاف أن يغدر - قال أبو سفيان : ولم يمكني كلمة
أن أدخل فيها شيئا أنتقصه به لا أخاف أن تؤثر عني غيرها - قال : فهل
قاتلتموه أو قاتلكم ؟ قلت : نعم ، قال : فكيف كانت حربه وحربكم ؟ قلت :
كانت دولا وسجالا ، يدال علينا المرة وندال عليه الأخرى ، قال فماذا يأمركم
؟ قال : يأمرنا أن نعبد الله وحده لا نشرك به شيئا ، وينهانا عما كان يعبد
أباؤنا ، ويأمرنا بالصلاة ، والصدقة ، والعفاف ، والوفاء بالعهد ، وأداء
الأمانة . فقال لترجمانه حين قلت ذلك له : قل له : إني سألتك عن نسبه فيكم
فزعمت أنه ذو نسب ، وكذلك الرسل تبعث في نسب قومها ، وسألتك : هل قال أحد
منكم هذا القول قبله ، فزعمت أن لا ، فقلت : لو كان أحد منكم قال هذا القول
قبله ، قلت رجل يأتم بقول قد قيل قبله ، وسألتك : هل كنتم تتهمونه بالكذب
قبل أن يقول ما قال ، فزعمت أن لا ، فعرفت أنه لم ليدع الكذب على الناس
ويكذب على الله ، وسألتك : هل كان من آبائه من ملك ، فزعمت أن لا ، فقلت لو
كان من آبائه ملك ، قلت يطلب ملك آبائه ، وسألتك : أشراف الناس يتبعونه أم
ضعفاؤهم ، فزعمت أن ضعفاؤهم اتبعوه ، وهم أتباع الرسل ، وسألتك : هل
يزيدون أو ينقصون ، فزعمت أنهم يزيدون ، وكذلك الإيمان حتى يتم ، وسألتك هل
يرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه ، فزعمت أن لا ، فكذلك الإيمان حين
تخلط بشاشته القلوب لا يسخطه أحد ، وسألتك هل يغدر ، فزعمت أن لا ، وكذلك
الرسل لا يغدرون ، وسألتك : هل قاتلتموه وقاتلكم ، فزعمت أن قد فعل ، وأن
حربكم وحربه تكون دولا ، ويدال عليكم المرة وتدالون عليه الأخرى ، وكذلك
الرسل تبتلى وتكون لها العاقبة ، وسألتك : بماذا يأمركم ، فزعمت أنه يأمركم
أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا ، وينهاكم عما كان يعبد آباؤكم ،
ويأمركم بالصلاة ، والصدق والعفاف ، والوفاء بالعهد ، وأداء الأمانة ، قال :
وهذه صفة النبي ، قد كنت أعلم أنه خارج ، ولكن لم أظن أنه منكم ، وإن يك
ما قلت حقا ، فيوشك أن يملك موضع قدمي هاتين ، ولو أرجو أن أخلص إليه
لتجمشت لقاءه ، ولو كنت عنده لغسلت قدميه . قال أبو سفيان : ثم دعا بكتاب
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرئ فإذا فيه : ( بسم الله الرحمن الرحيم ،
من محمد عبد الله ورسوله ، إلى هرقل عظيم الروم ، سلام على من اتبع الهدى ،
أما بعد : فإني أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم ، وأسلم يؤتك الله أجرك
مرتين ، فإن توليت فعليك إثم الأريسيين ، و : { يا أهل الكتاب تعالوا إلى
كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ
بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون } ) .
قال أبو سفيان : فلما أن قضى مقالته علت أصوات الذين من حوله من عظماء
الروم ، وكثر لغطهم ، فلا أدري ما قالوا ، وأمر بنا فأخرجنا ، فلما أن خرجت
مع أصحابي وخلوت بهم ، قلت لهم : لقد أمر أمر ابن أبي كبشة ، هذا ملك بني
الأصفر يخافه ، قال أبو سفيان : والله ما زلت ذليلا مستيقنا بأن أمره سيظهر
، حتى أدخل الله قلبي الإسلام وأنا كاره . (البخارى )




أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم
بيده نحو اليمن ، فقال : الإيمان يمان هنا هنا ، ألا إن القسوة وغلظ القلوب
في الفدادين ، عند أصول أذناب الإبل ، حيث يطلع قرنا الشيطان ، في ربيعة
ومضر . ( البخارى )




عن أبى هريره قال كنا جلوسا
عند النبي صلى الله عليه وسلم فأنزلت عليه سورة الجمعة : { وآخرين منهم لما
يلحقوا بهم } . قال : قلت : من هم يا رسول الله ؟ فلم يراجعه حتى سأل
ثلاثا ، وفينا سلمان الفارسي ، وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على
سلمان ، ثم قال : ( لو كان الإيمان عند الثريا ، لناله رجال ، أو رجل ، من
هؤلاء ) . حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب : حدثنا عبد العزيز : أخبرني ثور ،
عن أبي الغيث ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لناله
رجال من هؤلاء ) . (البخارى )



ثلاث من كن فيه وجد حلاوة
الإيمان : من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، ومن أحب عبدا لا يحبه
إلا لله ، ومن يكره أن يعود في الكفر ، بعد إذ أنقذه الله ، كما يكره أن
يلقى في النار . (البخارى )




عن جبير بن مطعم قال سمعت
النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور ، وذلك أول ما وقر الإيمان
في قلبي . (البخارى )




عن عبد الله بن عباس قال
قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : إن بيننا
وبينك المشركين من مضر ، وإنا لا نصل إليك إلا في أشهر حرم ، فمرنا بجمل من
الأمر إن عملنا بها دخلنا الجنة ، وندعو إليها من وراءنا ، قال : ( آمركم
بأربع وأنهاكم عن أربع : آمركم بالإيمان بالله ، وهل تدرون ما الإيمان
بالله ، شهادة أن لا إله إلا الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وتعطوا
من المغنم الخمس . وأنهاكم عن أربع : لا تشربوا في الدباء ، والنقير ،
والظروف المزفتة ، والحنتمة ) . (البخارى )



الدباء معناها: القرع اليابس
النقير : فرع النخله المجوف
الحنتم: الجرار الخضر
المزفت: ماطلى بالقار والمراد عدم استعمال هذه الاوانى فى وضع العصير فيها
لانها سبب فى تغيره وتخمره بسرعه




ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي ، إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب .
يأخذون بسنته ويقتدون بأمره . ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف . يقولون ما لا
يفعلون . ويفعلون ما لا يؤمرون . فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم
بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن . وليس وراء ذلك من الإيمان حبة
خردل . قال أبو رافع : فحدثت عبدالله بن عمر فأنكره علي . فقدم ابن مسعود
فنزل بقناة . فاستتبعني إليه عبدالله بن عمر يعوده . فانطلقت معه . فلما
جلسنا سألت ابن مسعود عن هذا الحديث فحدثنيه كما حدثته ابن عمر . قال صالح :
وقد تحدث بنحو ذلك عن أبي رافع . (مسلم )





جاء أهل اليمن . هم أرق أفئدة .
الإيمان يمان . والفقه يمان . والحكمة يمانية (مسلم )





سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن
عباس قال لما نزلت هذه الآية : { وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم
به الله } [ 2 / البقرة / آية 284 ] قال ، دخل قلوبهم منها شيء لم يدخل
قلوبهم من شيء . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " قولوا : سمعنا وأطعنا
وسلمنا " قال ، فألقى الله الإيمان في قلوبهم . فأنزل الله تعالى : لا يكلف
الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن
نسينا أو أخطأنا ( قال : قد فعلت ) ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على
الذين من قبلنا ( قال : قد فعلت ) واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا ( قال :
قد فعلت ) [ 2 / البقرة / آية - 286 ] . (مسلم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medea.alafdal.net
المدير
مشــــرف
مشــــرف
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 44
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني : مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم   مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty6/6/2010, 14:05

أحاديث صحيحه فى العلم


عن عبد الله قال : بينا أنا أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في خرب
المدينة ، وهو يتوكأ على عسيب معه ، فمر بنفر من اليهود ، فقال بعضهم لبعض :
سلوه عن الروح ؟ وقال بعضهم : لا تسألوه ، لا يجيء فيه بشيء تكرهونه ،
فقال بعضهم : لنسألنه ، فقام رجل منهم فقال : يا أبا القاسم ، ما الروح ؟
فسكت ، فقلت : إنه يوحى إليه ، فقمت ، فلما انجلى عنه ، فقال : { ويسألونك
عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتوا من العلم إلا قليلا } . قال الأعمش
: هكذا في قراءتنا . ( البخارى )



عن عبد الله بن عمروبن العاص سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه
من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالما ، اتخذ
الناس رؤوسا جهالا ، فسئلوا ، فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا . (البخارى )



عن أنس بن مالك قال سمعت من
رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لا يحدثكم به غيري ، قال : ( من أشراط
الساعة : أن يظهر الجهل ، ويقل العلم ، ويظهر الزنا ، وتشرب الخمر ، ويقل
الرجال ، ويكثر النساء ، حتى يكون لخمسين امرأة قيمهن رجل واحد ) . البخارى



عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء ، وكتابكم الذي أنزل على رسول الله صلى الله
عليه وسلم أحدث ، تقرؤونه محضا لم يشب ، وقد حدثكم أن أهل الكتاب بدلوا
كتاب الله وغيروه ، وكتبوا بأيديهم الكتاب ، وقالوا : هو من عند الله
ليشتروا به ثمنا قليلا ؟ ألا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم ؟ لا
والله ، ما رأينا منهم رجلا يسألكم عن الذي أنزل عليكم . (البخارى )



عن عبد الله بن مسعود بينا أنا مع
النبي صلى الله عليه وسلم في حرث ، وهو متكئ على عسيب ، إذ مر اليهود ،
فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح ؟ فقال : ما رابكم إليه ؟ وقال بعضهم : لا
يستقبلكم بشيء تكرهونه ، فقالوا : سلوه ، فسألوه عن الروح ، فأمسك النبي
صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليهم شيئا ، فعلمت أنه يوحى إليه ، فقمت مقامي
، فلما نزل الوحي قال : { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما
أوتيتم من العلم إلا قليلا } . البخارى



قلت لابن عباس : إن نوفا
البكالي يزعم أن موسى صاحب الخضر ليس هو موسى صاحب بني إسرائيل ، فقال ابن
عباس : كذب عدو الله : حدثني أبي بن كعب : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول : ( إن موسى قام خطيبا في بني إسرائيل ، فسئل : أي الناس أعلم ؟
فقال : أنا ، فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه ، فأوحى الله إليه : إن
لي عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك ، قال موسى : يارب فكيف لي به ؟ قال :
تأخذ معك حوتا فتجعله في مكتل ، فحيثما فقدت الحوت فهو ثم ، فأخذ حوتا
فجعله في مكتل ، ثم انطلق وانطلق معه بفتاه يوشع بن نون ، حتى إذا أتيا
الصخرة وضعا رؤوسهما فناما ، واضطرب الحوت في المكتل فخرج منه فسقط في
البحر ، فاتخذ سبيله في البحر سربا ، وأمسك الله عن الحوت جرية الماء فصار
عليه مثل الطاق ، فلما استيقظ نسي صاحبه أن يخبره بالحوت ، فانطلقا بقية
يومهما وليلتهما ، حتى إذا كان من الغد قال موسى لفتاه : آتنا غدائنا ، لقد
لقينا من سفرنا هذا نصبا ، قال : ولم يجد موسى النصب حتى جاوزا المكان
الذي أمر الله به ، فقال له فتاه : أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة ، فإني نسيت
الحوت ، وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره ، واتخذ سبيله في البحر عجبا ،
قال : فكان للحوت سربا ، ولموسى ولفتاه عجبا ، فقال موسى : ذلك ما كنا نبغي
، فارتدا على آثارهما قصصا ، قال : رجعا يقصان آثارهما حتى انتهيا إلى
الصخرة ، فإذا رجل مسجى ثوبا ، فسلم عليه موسى ، فقال الخضر : وأنى بأرضك
السلام ، قال : أنا موسى ، قال : موسى بني إسرائيل ؟ قال : نعم ، أتيتك
لتعلمني مما علمت رشدا قال : إنك لن تستطيع معي صبرا ، يا موسى إني على علم
من علم الله علمنيه لا تعلمه أنت ، وأنت على علم من علم الله علمكه الله
لا أعلمه ، فقال موسى : ستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمرا ، فقال
له الخضر : فإن اتبعتني فلا تسألني عن شيء ، حتى أحدث لك منه ذكرا ،
فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ، فمرت سفينة فكلموهم أن يحملوهم ، فعرفوا
الخضر فحملوهم بغير نول ، فلما ركبا في السفينة ، لم يفجأ إلا والخضر قد
قلع لوحا من ألواح السفينة بالقدوم ، فقال له موسى : قوم حملونا بغير نول
عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها ، لقد جئت شيئا إ مرا ، قال : ألم
أقل إنك لن تستطيع معي صبرا ، قال : لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من
أمري عسرا ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وكانت الأولى من
موسى نسيانا ، قال : وجاء عصفور فوقع على حرف السفينة ، فنقر في البحر نقرة
، فقال له الخضر : ما علمي وعلمك من علم الله ، إلا مثل ما نقص هذا
العصفور من هذا البحر ، ثم خرجا من السفينة ، فبينا هما يمشيان على الساحل ،
إذ أبصر الخضر غلاما يلعب مع الغلمان ، فأخذ الخضر رأسه بيده فاقتلعه بيده
فقتله ، فقال له موسى : أقتلت نفسا زاكية بغير نفس ، لقد جئت شيئا نكرا ،
قال : ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا ، قال : وهذا أشد من الأولى ، قال
: إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا ، فانطلقا حتى
إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما ، فوجدا فيها جدارا
يريد أن ينقض ، قال : مائل ، فقام الخضر فأقامه بيده ، فقال موسى : قوم
أتيناهم فلم يطعمونا ولم يضيفونا ، لو شئت لا تخذت عليه أجرا ، قال : { هذا
فراق بيني وبينك - إلى قوله - ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا } . فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وددنا أن موسى كان صبر حتى يقص الله
علينا من خبرهما ) . قال سعيد بن جبير : فكان ابن عباس يقرأ : وكان أمامهم
ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا . وكان يقرأ : وأما الغلام فكان كافرا وكان
أبواه مؤمنين . (البخارى )



إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه ،
رجل استشهد . فأتى به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال :
قاتلت فيك حتى استشهدت . قال : كذبت . ولكنك قاتلت لأن يقال جريء . فقد قيل
. ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل تعلم العلم وعلمه
وقرأ القرآن . فأتي به . فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال :
تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن . قال : كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال
عالم . وقرأت القرآن ليقال هو قارئ . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه
حتى ألقي في النار . ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله . فأتى
به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل تحب
أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك . قال : كذبت . ولكنك فعلت ليقال هو جواد .
فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه . ثم ألقي في النار (مسلم )


إن مثل ما بعثني الله به عز وجل من
الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا . فكانت منه طائفة طيبة . قبلت الماء
فأنبتت الكلأ والعشب الكثير . وكان منها أجادب أمسكت الماء . فنفع الله بها
الناس . فشربوا منها وسقوا ورعوا . وأصاب طائفة منها أخرى . إنما هي قيعان
لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ . فذلك مثل من فقه في دين الله ، ونفعه بما
بعثني الله به ، فعلم وعلم . ومثل من لم يرفع بذلك رأسا . ولم يقبل هدى
الله الذي أرسلت به (مسلم )


بينا أنا نائم . إذ رأيت قدحا أتيت
به ، فيه لبن . فشربت منه حتى إني لأرى الري يجري في أظفاري . ثم أعطيت
فضلي عمر بن الخطاب . قالوا : فما أولت ذلك ؟ يا رسول الله ! قال : العلم
(مسلم )




التسبيح للرجال والتصفيق للنساء .
زاد حرملة في روايته : قال ابن شهاب : وقد رأيت رجالا من أهل العلم يسبحون
ويشيرون . وفي رواية : بمثله . وزاد " في الصلاة "( مسلم )




يا أبا المنذر ! أتدري أي آية
من كتاب الله معك أعظم ؟ قال قلت : الله ورسوله أعلم . قال : يا أبا المنذر
! أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال قلت : الله لا إله إلا هو
الحي القيوم . قال : فضرب في صدري وقال : والله ! ليهنك العلم أبا المنذر
(مسلم )



عن عائشه أنها قالت تلا رسول
الله صلى الله عليه وسلم : { هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن
أم الكتاب وأخر متشابهات ، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه
ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ، وما يعلم تأويله إلا الله . والراسخون في
العلم يقولون أمنا به كل من عند ربنا ، وما يذكر إلا أولوا الألباب } [ 3 /
آل عمران / 7 ] . قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا رأيتم
الذين يتبعون ما تشابه منه ، فأولئك الذين سمى الله ، فاحذروهم " ( مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medea.alafdal.net
المدير
مشــــرف
مشــــرف
المدير


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 44
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني : مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم   مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty6/6/2010, 14:07

أحاديث صحيحه فى العمل


العمل بالنية ، وأنما لامرئ ما نوى ،
فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله صلى الله عليه
وسلم ، ومن كانت هجرته إلى الدنيا يصيبها ، أوامرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما
هاجر اليه (البخارى )



يتقارب الزمان ، وينقص العمل ،
ويلقى الشح ، ويكثر الهرج . قالوا : وما الهرج ؟ قال : القتل القتل

(البخارى )


من لم يدع قول الزور والعمل به
والجهل ، فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه (البخارى )




من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا
شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن عيسى عبد الله ورسوله ، وكلمتة
ألقاها إلى مريم وروح منه ، والجنة حق ، والنار حق ، أدخله الله الجنة على
ما كان من العمل . قال الوليد : حدثني ابن جابر ، عن عمير ، عن جنادة ،
وزاد : من أبواب الجنة الثمانية أيها شاء (البخارى



عن أنس بن مالك قال لما قدم
المهاجرون إلى المدينة من مكة ، وليس بأيديهم ، يعني شيئا ، وكانت الأنصار
أهل الأرض والعقار ، فقاسمهم الأنصار على أن يعطوهم ثمار أموالهم كل عام ،
ويكفوهم العمل والمؤونة ، وكانت أمه أم أنس أم سليم ، كانت أم عبد الله بن
أبي طلحة ، فكانت أعطت أم أنس رسول الله صلى الله عليه وسلم عذاقا ،
فأعطاهن النبي صلى الله عليه وسلم أم أيمن مولاته أم أسامة بن زيد . قال
ابن شهاب : فأخبرني أنس بن مالك : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما فرغ من
قتل أهل خيبر ، فانصرف إلى المدينة ، رد المهاجرون إلى الأنصار منائحهم
التي كانوا منحوهم من ثمارهم ، فرد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمه
عذاقها ، وأعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم أم أيمن مكانهن من حائطه .
وقال أحمد بن شبيب : أخبرنا أبي ، عن يونس : بهذا ، وقال : مكانهن من خالصه
. ( البخارى )



كان النبي صلى الله عليه وسلم
في جنازة ، فأخذ شيئا فجعل ينكت به الأرض ، فقال : ( ما منكم من أحد ، إلا
وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة ) . قالوا : يا رسول الله ، أفلا
نتكل على كتابنا وندع العمل ؟ قال : ( اعملوا فكل ميسر لما خلق له ، أما من
كان من أهل السعادة فييسر لعمل أهل السعادة ، وأما من كان من أهل الشقاء
فييسر لعمل أهل الشقاوة . ثم قرأ : { فأما من أعطى واتقى . وصدق بالحسنى } )
. الآية . ( البخارى )


عن عائشه أنها قالت كان أحب العمل
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يدوم عليه صاحبه . ( البخارى )



عن حذيفه بن اليمان قال حدثنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين ، رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر : (
أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ، ثم علموا من القرآن ، ثم علموا من
السنة ) . وحدثنا عن رفعها قال : ( ينام الرجل النومة ، فتقبض الأمانة من
قلبه ، فيظل أثرها مثل أثر الوكت ، ثم ينام النومة فتقبض فيبقى أثرها مثل
المجل ، كجمر دحرجته على رجلك فنفط ، فتراه منتبرا وليس فيه شيء ، فيصبح
الناس يتبايعون ، فلا يكاد أحدهم يؤدي الأمانة ، فيقال : إن في بني فلان
رجلا أمينا ، ويقال للرجل : ما أعقله وما أظرفه وما أجلده ، وما في قلبه
مثقال حبة خردل من إيمان ) . ولقد أتى علي زمان وما أبالي أيكم بايعت ، لئن
كان مسلما رده علي الإسلام ، وإن كان نصرانيا رده علي ساعيه ، فأما اليوم :
فما كنت أبايع إلا فلانا وفلانا . قال الفربري : قال أبو جعفر : حدثت أبا
عبد الله فقال : سمعت أبا أحمد بن عاصم يقول : سمعت أبا عبيد يقول : قال
الأصمعي وأبو عمرو وغيرهما : جذر قلوب الرجال : الجذر الأصل من كل شيء ،
والوكت أثر الشيء اليسير منه ، والمجل أثر العمل في الكف إذا غلظ .
(البخارى )




عن أبى ذر الغفارى قال سألت
النبي صلى الله عليه وسلم : أي العمل أفضل ؟ قال : إيمان بالله ، وجهاد في
سبيله . قلت : فأي الرقاب أفضل ؟ قال : أغلاها ثمنا ، وأنفسها عند أهلها .
قلت : فإن لم أفعل ؟ قال : تعين صانعا ، أو تصنع لأخرق . قال : فإن لم أفعل
؟ قال : تدع الناس من الشر ، فإنها صدقة تصدق بها على نفسك . البخارى



ما العمل في أيام العشر أفضل من
العمل في هذه . قالوا : ولا الجهاد ؟ قال : ولا الجهاد ، إلا رجل خرج يخاطر
بنفسه وماله ، فلم يرجع بشيء . (البخارى )


عن عبد الله بن مسعود قال سألت رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : يا رسول الله ، أي العمل أفضل ؟ قال : (
الصلاة على ميقاتها ) . قلت : ثم أي ؟ قال : ( ثم بر الوالدين ) . قلت : ثم
أي ؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله ) . فسكت عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم ، ولو استزدته لزادني . (البخارى )


عن أبي هريرة قال إن الناس
يقولون أكثر أبو هريرة ، ولولا آيتان في كتاب الله ما حدثت حديثا ، ثم يتلو
: { إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات - إلى قوله - الرحيم } . إن
إخواننا من المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق ، وإن إخواننا من الأنصار
كان يشغلهم العمل في أموالهم ، وإن أبا هريرة كان يلزم رسول الله صلى الله
عليه وسلم بشبع بطنه ، ويحضر ما لا يحضرون ، ويحفظ ما لا يحفظون .
(البخارى )



إياكم والوصال . مرتين ، قيل : إنك
تواصل ، قال : إني أبيت يطعمني ربي ويسقين ، فاكلفوا من العمل ما تطيقون .
( البخارى )


أن عائشة رضي الله عنها حدثته قالت :
لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرا أكثر من شعبان ، فإنه كان يصوم
شعبان كله ، وكان يقول : خذوا من العمل ما تطيقون ، فإن الله لا يمل حتى
تملوا . وأحب الصلاة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما دووم عليه وإن قلت ،
وكان إذا صلى صلاة داوم عليها . (البخارى )


استعمل رسول الله صلى الله عليه
وسلم رجلا على صدقات بني سليم ، يدعى ابن اللتبية ، فلما جاء حاسبه ، قال :
هذا مالكم وهذا هدية . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فهلا جلست
في بيت أبيك وأمك ، حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقا ) . ثم خطبنا ، فحمد الله
وأثنى عليه ، ثم قال : ( أما بعد ، فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما
ولاني الله ، فيأتي فيقول : هذا مالكم وهذا هدية أهديت لي ، أفلا جلس في
بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته ، والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا
لقي الله يحمله يوم القيامة ، فلأعرفن أحدا منكم لقي الله يحمل بعيرا له
رغاء ، أو بقرة لها خوار ، أو شاة تيعر ) . ثم رفع يده حتى رئي بياض إبطه ،
يقول : ( اللهم هل بلغت ) . بصر عيني وسمع أذني . ( البخارى )





أقبلت إلى النبي صلى الله عليه
وسلم ومعي رجلان من الأشعريين ، أحدهما عن يميني والآخر عن يساري ، ورسول
الله صلى الله عليه وسلم يستاك ، فكلاهما سأل ، فقال : ( يا أبا موسى ، أو :
يا عبد الله بن قيس ) . قال : قلت : والذي بعثك بالحق ما أطلعاني على ما
في أنفسهما ، وما شعرت أنهما يطلبان العمل ، فكأني أنظر إلى سواكه تحت شفته
قلصت ، فقال : ( لن ، أو : لا نستعمل على عملنا من أراده ، ولكن اذهب أنت
يا أبا موسى ، أو يا عبد الله بن قيس ، إلى اليمن ) . ثم أتبعه معاذ بن جبل
، فلما قدم عليه ألقى له وسادة ، قال : انزل ، وإذا رجل عنده موثق ، قال :
ما هذا ؟ قال : كان يهوديا فأسلم ثم تهود ، قال : اجلس ، قال : لا أجلس
حتى يقتل ، قضاء الله ورسوله ، ثلاث مرات . فأمر به فقتل ، ثم تذاكرا قيام
الليل ، فقال أحدهما : أما أنا فأقوم وأنام ، وأرجو في نومتي ما أرجو في
قومتي . الراوى أبو موسى الأشعرى ...(البخارى
)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medea.alafdal.net
amani
مشرفـــة عامـّــة
مشرفـــة عامـّــة
amani


انثى
عدد المساهمات : 2673
العمر : 28
الموقع : فـــي دــآآآرنــآآآآ و قدـــآآآم جــآآآرنــــا
العمل/الترفيه : آديبــهـْ نفســـي
وطني : مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Algeri10
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
السٌّمعَة : 32

مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم   مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty6/6/2010, 14:33

مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 18525146721626980392

مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 88hg4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˙·٠•● ديني الحنيف ●•٠·˙ :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: