ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً
..
في منتديات المدية
أهلاً بك بين إخوانك وأخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
عليك التسجيل أولا لتشاركنا.


 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 الشطرنج لعبة الاذكياء , معلومات عن كيف بدات ومتى ؟!***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
r306.36
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 299
العمر : 32
العمل/الترفيه : ??
وطني :
تاريخ التسجيل : 30/11/2008
السٌّمعَة : 2

مُساهمةموضوع: الشطرنج لعبة الاذكياء , معلومات عن كيف بدات ومتى ؟!***    10/2/2012, 19:56

الشطرنج لعبة الاذكياء , معلومات عن كيف بدات ومتى ؟!



تعتبر"الشطرنج" لعبة الأذكياء، وهي أيضاً اللعبة التي يخلو قاموسها من عبارة "الخصم" إذ أنّ اللاعب الآخر فيها يدعى "رسيل" أي الذي يراسلك الأفكار والخطط والمتعة.



ينسب بعض المؤرخين إلى النبي سليمان فكرة لعبة الشطرنج، فيما يرى آخرون أن الحاكم الصيني "هان شنغ" هو أول من أوجد هذه اللعبة، عندما طال حصاره لمدينة "شن سي"، من أجل تسلية جنوده، وسماها "تشوك- تشو- هنغ- كي" أي علم الحرب باللغة الصينية.











وتؤكد الكتب القديمة أن قدماء اليونان كانوا يعرفون الشطرنج وهم ينسبون اختراعها إلى "يالاميدس". أما المؤرخون العرب فيؤكدون أنّهم أخذوا اللعبة عن الهنود، لكنّ الأخبار المتعلّقة بذلك غير دقيقة والأغلب أنّها جاءت إليهم من بلاد فارس، حيث إنّ أصل كلمة شطرنج فارسية معربة عن "شدرنج".















ولكنّ كلّ المزاعم التي وردت حول تاريخ هذه اللعبة وبداياتها تلاشت عندما تم اكتشاف رقعة شطرنج عام 1930 في مقبرة "توت عنخ آمون" وقد صفّت عليها قطع اللعب، وهذا يدلّ على أنّ الفراعنة في مصر القديمة قد عرفوا هذه اللعبة من عام 1400 قبل الميلاد ومارسوها منذ أقدم العصور أيام الملك "رعمسيس الثالث"، كما تمّ العثور في حفريات "أور" بالعراق على لوحة مطعّمة تشكل رقعة شطرنج مضبوطة يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام وهذا يؤكد أن حضارات ما بين النهرين قد عرفت أيضاً هذه اللعبة.







شطرنج العصر الحديث:








ولم يأخذ الشطرنج شكله الحالي ولم يصبح فناً رفيع المستوى إلا عندما ظهر اللاعب "بول مورفي" في مدينة "نيو أورليانز" في الولايات المتّحدة عام 1849. واستطاع هذا اللاعب التغلب على أفراد أسرته ثم على أقاربه حتى ذاع صيته فشارك في بطولة نيويورك عام 1857 وكانت تضم ستة عشر لاعباً فاز عليهم جميعاً. ثم بعد ذلك فاز "مورفي" على أبطال أوروبا اللامعين ومنهم الألماني "أدولف اندرسون" بطل العالم آنذاك وكذلك اللاعب البارع "بارنس" وكان عمره لا يتجاوز العشرين عاما. حتى أن الصحيفة الشهرية "الهيرالد تريبيون" انفردت في ذلك الوقت بنشر أخباره فزادت في شهرته وفي شهرة اللعبة حيث أصبح الشطرنج موضة ذلك القرن.







أمّا أشهر اللاعبين في هذا العصر فهما الروسيان أناتولي كاربوف الذي سيطر على بطولة العالم منذ عام 1975 ولغاية عشر سنوات والخارق غاري كاسباروف الذي أكمل مسيرة كاربوف وأبدع في اللعبة إبداعاً خارقاً يدلّ على ذكاء كبير كغيره من لاعبي الشطرنج. وأتى بعدهما أناند وكرامنيك وبولغار وهي أقوى سيّدة تلعب الشطرنج في الزمن الحاضر.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشطرنج لعبة الاذكياء , معلومات عن كيف بدات ومتى ؟!***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˙·٠•● القسم الترفيهي ●•٠·˙ :: ألعاب الكمبيوتر-
انتقل الى: