ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً
..
في منتديات المدية
أهلاً بك بين إخوانك وأخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
عليك التسجيل أولا لتشاركنا.


 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 التلقيح ضد الزكام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مشــــرف
مشــــرف


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 37
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني :
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مُساهمةموضوع: التلقيح ضد الزكام   10/12/2008, 10:18

من هو الملزم بالتلقيح ضد الزكام
قد يصبح الزكام خطيرا عند البعض من الناس حسب حالتهم الصحية وقوة دفاع جسمهم وسنهم. والأطفال هم الأكثـر عرضة لهذا المرض وخاصة الرضع منهم؛ لأن مناعتهم مازالت غير مكتملة.
ما هو اللقاح ضد الزكام؟
اللقاح هو عبارة عن مادة تصنع انطلاقا من جراثيم التي قد تكون حية أحيانا لكنها مخفّضة أي مجردة من قدراتها على إلحاق أضرار بالجسم أو ميتة أي خالية من النشاط والتي تنشأ عن حقنها في الجسم أجسام مضادة لها وتسمى مولدة المضاد.
لأن جسم الإنسان كما هو معروف يحمل جهازا خاصا يسمى جهاز المناعة الذي هو عبارة عن وزارة الدفاع المكون من ثكنات عدة بعضها متخصصة في التجسس وبعضها في الدفاع وأخرى في الهجوم... الخ، والتي بفضلها يقاوم الجسم مختلف الجراثيم والأضرار والأمراض الناتجة عنها ويشفى من أغلبها في وقت محدود. أما الجسم الذي يكون فيه جهاز المناعة ضعيفا أو هشا أو ناقصا مثلما هو الحال بالنسبة للمصابين بمرض السيدا، فيكون عرضة للأمراض على الدوام فتجده مريضا في أغلب أوقاته ويصاب بسهولة بأي وباء.
يؤخذ اللقاح على شكل حقنة واحدة تحت الجلد بالنسبة للأطفال أكثر من 10 سنوات وما فوق، أما ما بين 6 و10 سنوات فيجب حقنتين بينهما شهر، وأقل من 6 سنوات حقنتان أيضا بينهما 3 أسابيع فقط تتبعان بحقنة ثالثة بعد شهرين من الأخيرة.
وهذا عند حلول فصل الخريف أو إثر انتشار وباء أو عدوى بالنسبة للمرضى المزمنين والمسنين أو في الحياة الجماعية (دار العجزة، السجون، الثكنات العسكرية..) الخ.
يمنع استعمال اللقاح ضد الزكام في الحالات التالية: أثناء النوبة الحادة لمرض ما، في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، أي الحمى، إثر مرض السل، في حالة استعمال مضادات الالتهاب الطبيعية (الكورتيكوييد)، بالنسبة للمرأة الحامل، أمراض الكلى، أمراض المخ، أمراض الدم، السرطان، تجمع البروتينات في البول بصفة دائمة، ثم عند المولود قبل الأوان وقبل بلوغ الطفل وزن 04 كيلوغرامات.
لماذا يجب التلقيح؟
لأنه قد يصبح مرض الزكام خطيرا أحيانا عند بعض الناس حسب حالتهم الصحية وقوة دفاع جسمهم وسنهم، فإن الأطفال هم أكثر عرضة لهذا المرض، وخاصة الرضع منهم؛ لأن مناعتهم مازالت غير مكتملة ولايستطيعون مقاومة الجراثيم بجميع أصنافها. وكذلك المسنون الذين غالبا ما نجدهم في صحة هشّة ومتدهورة، ثم كل من يحمل مرضا مزمنا كالضيقة والتهاب القصبات التنفسية، أو توسع القصبات التنفسية ومرض السكر وأمراض القلب وغيرها.
ماهي أعراض الزكام؟
إن الزكام إذن ليس خاليا من الأخطار كما يبدو للكثير من الناس. وتدل أعراض عديدة على وجوده وأخرى على تفاقمه من بينها العياء الشامل الذي ينتاب المصاب بالزكام، والارتعاش(الإحساس المفرط بالبرد)، أوجاع الأطراف وأوجاع الرأس، الحمى، التي هي مقياس الخطر. فكلما ارتفعت كلما زاد الخطر، وأحيانا أوجاع في الحلق، السعال، سيلان الانف..، الخ.
قد يشفى الإنسان من الزكام غالبا بعد مرور بضعة أيام، لكنه قد يتطور ويخلق مضاعفات أيضا، خاصة بالنسبة للمصابين بأمراض مزمنة أو غيرها من أمراض سبقت الزكام بالنسبة إلى المسنين والأطفال.
ماهي مضاعفات الزكام؟
أغلبها تخص الجهاز التنفسي الذي يصاب كثيرا وبسهولة بالأمراض العدوية خاصة، مثل التهاب القصبات التنفسية، التهاب الرئة، تفاقم نوبة الضيقة، وغيرها. أما الأطفال فغالبا ما يصابون بالتهاب الأذن أو التهاب القصبات التنفسية أو تفاقم نوبات الضيقة وعسر التنفس عندهم أيضا.
إن سبب إصابة الجهاز التنفسي بجراثيم عدة هي الأضرار التي يلحقها به فيروس الزكام بعد إضعافه وإضعاف جهاز المناعة. وهذا خاصة عند المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة كمرض القلب، أو الرئتين وغيرها، ليعجل بالوفاة أحيانا، أو بتفاقم المضاعفات التي تصعب معالجتها ويستحيل الشفاء منها.
يجب إذن عدم التهاون أبدا أو إهمال مرض الزكام، فإن مضاعفاته كثيرة وليست سهلة للشفاء. وهذا يتطلب أخذ جميع الاحتياطات اللازمة وخاصة عند الأشخاص المعرّضين، والقيام بالتلقيح في الوقت المناسب أي عند حلول فصل الخريف وطول مدة هذا الفصل مع معالجة كل حالة إلى حد الشفاء منها تماما.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://medea.alafdal.net
rabah
عضو رئيسي
عضو رئيسي


ذكر
عدد المساهمات : 370
العمر : 33
وطني :
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: التلقيح ضد الزكام   10/12/2008, 21:28

نصحني الطبيب بعد القيام بالتلقيح خاصة لدى الشباب لان المناعة ستكون احسن.كما ان الزكام لايؤثر كثيرا في هذه الفئة وينصح به لكبار السن ضعيفي المناعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مكافح
عضو رائـــــد
عضو رائـــــد


ذكر
عدد المساهمات : 757
العمر : 25
وطني :
تاريخ التسجيل : 25/07/2008
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: التلقيح ضد الزكام   12/12/2008, 08:24

شكرا على المعلومات والنصائح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talimeterfih.eb2a.com/vb
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: التلقيح ضد الزكام   19/2/2009, 19:16

شكرا شكرا والف شكرا :ءرى: شكرا شكرا والف شكرا :ءرى: شكرا شكرا والف شكرا :ءرى: شكرا شكرا والف شكرا :ءرى: شكرا شكرا والف شكرا :ءرى: شكرا شكرا والف شكرا :ءرى: شكرا شكرا والف شكرا :ءرى: شكرا شكرا والف شكرا :ءرى: شكرا شكرا والف شكرا :ءرى: شكرا شكرا والف شكرا :ءرى: شكرا شكرا والف شكرا :ءرى:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التلقيح ضد الزكام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˙·٠•● قسم الأسرة والمجتمع ●•٠·˙ :: المنتدى الصحّي-
انتقل الى: