ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً
..
في منتديات المدية
أهلاً بك بين إخوانك وأخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
عليك التسجيل أولا لتشاركنا.


 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 محو الأمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مشــــرف
مشــــرف


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 37
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني :
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مُساهمةموضوع: محو الأمية   8/5/2010, 20:43

بسم الله الرحمن الرحيم







السلام عليكم و رحمة الله تعالى و
بركاته





تعريف الأمية :




هي ظاهرة اجتماعية سلبية متفشية
في معظم
أقطار الوطن العربي و مختلف البلدان وبخاصة النامية منها. ويختلف
مفهوم
الأمية من دولة إلى أخرى ففي البلدان العربية مثلا نقصد بالأمية
الإنسان
الذي بلغ الثانية عشرة من عمره ولم يتعلم مبادئ القراءة والكتابة
والحساب
بلغة ما. أما في البلدان المتقدمة كاليابان فنقصد بالأمية الشخص
الذي
لم يصل إلى المستوى التعليمي الذي يجعله يفهم التعليمات الكتابية في
المواضيع
التقنية في عمله.




هي عجز
الفرد عن توظيف مهارات القـراءة والكتابة أو إنه كل سلوك
يتعارض طبيعةً ووجوداً مع نظام الحضارة المعاصر ، ومع أسلوب
إنتاجها ، ومع نمط
الارتقاء بها ، ومع فلسفتها
السياسية والاجتماعية
.



الواقع الراهن للامية في البلاد
العربية:




وفقاً
لنتائج التعداد العام
للسكان سنة 2006، فقد بلغ عدد الأميين 17.014
مليون أمي، مـوزعين على فئة
الإناث و هن الأكثرية، حيث بلغت نسبتهن 61.5
% أي 10.468 مليون أنثى مقابل
6.546 مليـون ذكـر بنسبــة 38.5 % مـن
جملــة الأميين.




أسباب تفشي الأمية في البلدان العربية:



تعود ظاهرة تفشي الأمية في
البلاد العربية
إلى أسباب سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية نذكر منها:
- الزيادة
السكانية الكبيرة في البلاد العربية - ضعف الكفاية الداخلية
لأنظمة
التعليم التي تؤدي إلى تسرب الأطفال من التعليم - عدم تطبيق
التعليم
الإلزامي بشكل كامل في معظم أقطار الوطن العربي - عجز معظم
الحكومات
العربية عن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية التربوية - عدم
جدوى
الإجراءات التي تتخذ بشأن مكافحة الأمية وتعليم الكبار في البلاد
العربية
- عدم ربط التنمية الثقافية والاجتماعية في البلاد العربية
بالتنمية
التربوية التعليمية - تدني مستوى المعيشة وانخفاض مستوى الدخل في
معظم
الأسر العربية - عد ظاهرة الأمية من الظواهر الطبيعية التي تتسم بها
مجتمعاتنا
العربية




التدابير الواجب اتخاذها في سبيل مكافحة الأمية:




- تطبيق التعليم الإلزامي ومده إلى
نهاية التعليم الأساسي من أجل سد منابع الأمية

- إقامة دورات فاعلة للأميين الكبار
- تقديم الحوافز المادية والمعنوية للمتحررين من الأمية
الكبار والصغار

- نشر الوعي الثقافي بين
جميع أبناء المجتمع

- إجراء البحوث
والدراسات التي تعنى بهذا الجانب للوقوف على الأسباب والنتائج

- الاستفادة من تجارب الدول المختلفة في هذا المجال - عد
عملية مكافحة الأمية مهمة وطنية جليلة



أنواع الأمية :


1- الأمية الهجائيـة ( الأبجـدية) . 2- الأمية الأيديولوجية. 3- الأمية الوظيفية. 4- الأمية
الحضارية

5- الأميةالمهنية. 6- الأمية البيئية. 7- الأمية الثقافية. 8- الأمية
العلمية. 9- الأمية المعلوماتية
.




أسباب الأمية :





الأسباب
التاريخية :



- توفير
تعليم شعبي
ورخيص لأبناء الفقراء في الكتاتيب
التي لم تتسع إلا لعشرة في المائة من جملة أطفال
هذه
المرحلة .


ـ توفير تعليم أجنبي حديث
لعدد قليل ومحدود من أفراد الشعب في
المدارس
الابتدائية والثانوية والعالية والأجنبية ، وكان الغرض منه توفير بعض
الكوادر الإدارية لخدمة النظام الإداري في البلاد.



الأسباب التعليمية :



- عجز النظامالتعليمي
عن استيعاب جميع الأطفال الذين هم في سن التعليم الابتدائي ، وذلك بسبب
ازدياد نمو السكان السريع من ناحية ، وقلة الموارد المالية
الضرورية لإنشاء عدد كاف
من المدارس .

- ارتفاع نسبة
الفاقد التعليمي وما ينتج عنه من انخفاض في مستوى
الكفاية الداخلية للنظام التعليمي وخاصة في المرحلة
الابتدائيـة نتيجة لظاهـرتي
الرسـوب والتسرب
وتبين الدراسات أن هناك أسباباً كثيرة ومتداخلة لهذا التسرب ، منها
الأسباب الاجتماعية والاقتصادية ، و الأسباب التربوية.



و فيما يلي توضيح هذه الأسباب بالتفصيل :




الأسباب الاجتمـاعية و الاقتصادية :


-انهماك الأولاد المفرط في
الأعمال
المنزلية ولاسيما البنات مما لا يترك
لهم وقتاً للدراسة في المنزل بالإضافة إلى ما
يسبب
لهم من إجهاد جسمي يعوقهم عن الدراسة
.


- تخلف الأسرة الاقتصادي مما يؤديإلى عدم قدرة الآباء على سداد المصروفات المدرسية أو استخدام
الأبناء للقيام ببعض
الأعمال للمساهمة في تحمل
نفقات الأسرة.


- الثقافي والتربوي ،
وقد دلت بعض
الدراسات أن لوجود عدد كبير من
أفراد الأسرة غير المتعلمين صلة إيجابية بظاهرة
الإهدار
والتسرب
.



الأسباب التربوية:


- الرسوب عامل رئيسي يرتبط بالتسرب : ذلك أن متوسطالفترة التي ينفقها المتسربين في الصف أطول من الفترة التي
ينفقها المستورون فيه ،
ويعود الرسوب إلى عوامل
مختلفة أهمها سوء نوعية المعلمين ، وعدم المبالاة بالتعليم
ونظام الامتحانات ، وعدم جدية التلاميذ .

- عدم وجود علاقة
بين النظام التربوي
وحاجات البيئة الاقتصادية :
فكثير من الأولاد يتركون المدارس قبل الأوان بغرض
استفادة الأسرة منهم للعمل.


- بيئة مدرسية سيئة : كثير من المدارس أبنيتهاقديمة وغير جذابة للتلاميذ ، وأجهزتها غير ملائمة ،
ومعلموها لا يبالون ، وصفوفها
مزدحمة.




أسباب متنوعة و
تشمل
:



- موت الأبوين
أو أحدهما
و اضطرار الولد إلى تحمل مسئولية
العائلة.


-
مرض التلميذ وبخاصة
المرض المستمر أو وجود
عوائق جسمية أو صعوبات عاطفية و عدم توافقه الاجتماعي أو عدم
رضاه عن المدرسة.



الأسباب الإستراتيجية :



ـ نقص شعور بعض المسئولين في مصر لفترةمضت بخطورة الأمية وأخْذهم الدور الطبيعي في القضاء عليها .


ـ عدم الأخذ بالتشريعات
التي تلزم الأميين الالتحاق بالفصول المسائية لمحو أميتهم خلال مدة
محددة

ـ عدم قيام
أجهزة الأعلام المختلفة بدور فعال في توعية الأميين وحثهم
على الالتحاق بفصول محو الأمية والإفادة من الفرص والإمكانات
المتاحة لهم.


ـ عدم تكافؤ توزيع الخدمات التعليمية بين الريف ، وعدم وجود خريطة
تربوية تضمن عدالة توزع
الخدمات التعليمية.




الآثار السلبية
للأمية على الفرد
والمجتمع
:




آثار الأمية على الفرد :


ـ صعوبة التعامل مع الآخرين.

ـ عدم القدرة علىإتباع التعليمات الخاصة باستخدام الآلات
الحديثة .


ـ
عدم الإدراك الواعي للعامل
بأهمية الالتزام بقواعد الأمن الصناعي .
[center]
ـ زيادة مشكلات الإدارة مع العماللفقـدان وسيلة الاتصال السهلة ، لهذا
كان العمال الأميون أكثر العناصر في الخروج
على نظام المؤسسات وعدم احترام مواعيد
العمل والتمارض .

ـ افتقار العامل إلىعنصر الاختيار في تحصيل ثقافته






آثار الأمية على المجتمع :


تؤدى الأمية إلى نشـر البطـالةوالفقـر

ـ تعـوق الأمية نمو الأفراد اجتماعياً
ـ صعوبة استغلال موارد الثروةالمتاحة بالبلاد
ـ علاقتها الكبيرة بالمشكلة السكانية .
ـ تؤثر أمية الآباءوالأمهات – خاصة الأمهات – على مستوى
تعليم الأبناء






أهداف محو الأمية :



- توعية الدارسـين بأمور دينهم وتقوية
إيمانهم
بالعقـيدة الإسلامية.

- الوعي بأهمية الانتماء الوطني و القومي والإسلامي و
العالمي.


- تحقيق نمو كامل للدارسين
في المجالات الفكرية والاجتماعية.


-
تزويد
الدارسين بقدر مناسب من المعلومات التي
تساعدهم على الانتفاع الواعي على التقدم
العلمي
المعاصر بما يساعدهم على محو أميتهم الحضارية .


- اكتساب الدارسينالتكوينات
المعرفية التي ترفع مستوى إنتاجهم وتحسن ظروف معيشتهم
.


دور المعلم والمنهج في تحقيقها :

-حفز
الدارسين على الاستمرار في العمل.


-تنمية اتجاهات الدارسين لتقدير قيمة العمل والوقت والإنتاج
وتعويدهم التعاون
والاعتماد على النفس.


- تنمية احترام الملكية العامة والخاصة لدى
الدارسين.


-تزويد الدارسين بالقدرات والمهارات المختلفة ومساعدتهم على
توظيفها في حياتهم
الثقافية والاجتماعية
والاقتصادية.


- تنمية قدرة الأفراد على
المشاركة السياسية
والتعبير عن الرأي.


- توعية الدارسين بالموارد البيئية والمحافظة
عليها
واستغلالها الاستغلال الرشيد

- توعية الدارسين بأهمية الصحة الشخصية وتعويدهمعلى الممارسات الصحية السليمة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://medea.alafdal.net
iness
مشرفة منتدى الأطفال
مشرفة منتدى الأطفال


انثى
عدد المساهمات : 1162
العمر : 26
العمل/الترفيه : قراءة القران طالبة لمطالعة
وطني :
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: محو الأمية   28/5/2010, 11:06

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مشــــرف
مشــــرف


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 37
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني :
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مُساهمةموضوع: رد: محو الأمية   28/5/2010, 13:08






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://medea.alafdal.net
 
محو الأمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˙·٠•●القسم التعليمي ●•٠·˙ :: بحوث مختلفة-
انتقل الى: