ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً
..
في منتديات المدية
أهلاً بك بين إخوانك وأخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
عليك التسجيل أولا لتشاركنا.


 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن دول العالم........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramirami
مشرف منتدى التضامن
مشرف منتدى التضامن


ذكر
عدد المساهمات : 1168
العمر : 26
الموقع : mokhstar.ahlablog.net
العمل/الترفيه : طالب
وطني :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن دول العالم........   12/7/2009, 15:40


دولة عربية آسيوية ، يحدها من الشمال سوريا ، و من الشمال الشرقي العراق ، و من الشرق والجنوب السعودية وخليج العقبة ، ومن الغرب فلسطين المحتلة والبحر الميت.
المساحة بالكيلو متر المربع : 89210
المساحة بالميل المربع : 34444
(ملحوظة) : أقل من نصف مساحة سوريا.
خريطة دولة الأردن
التاريخ :


فتحها العرب المسلمون في القرن ال 7 م. أصبحت تحت الحكم العثماني في القرن ال 16م. ثم إدخالها في نطاق النفوذ الإنجليزي ضمن إتفاقية سايكس بيكو السرية. نالت استقلالها في 25 مايو 1946م. تم تحويل إمارة الأردن إلى مملكة باسم المملكة الأردنية الهاشمية في 25 مايو 1964م. قتل الملك عبد الله عاهل المملكة عام 51 ولم يستطع ابنه طلال البقاء طويلا على العرش لأسباب صحية فنودي بحفيده الحسين ملكا على البلاد [مايو 1953م ]. دخلت الأمم المتحدة عام 1956م.
مظاهر السطح :


تتمثل أهم معالم الأردن الجغرافية في هضبة جافة تبرز في الاتجاه الأعلى من الشاطيء الشرقي لنهر الأردن والبحر الميت ، ويصل ارتفاعها لنحو 610 إلى 915 متر (2.002 إلى 3.002 قدم) ، ثم تنحدر لأسفل نحو الصحراء السورية في أقصى شرق الدولة ، و يقع وادي الأردن في الأخدود الإفريقي العظيم ، ويعتبر من أعمق الإنخفاضات حيث يصل إلى نحو 209 متر (686 قدم) تحت مستوى سطح البحر في منطقة بحيرة طبرية ولنحو 397 متراً (302 قدم) تحت مستوى البحر في البحر الميت ، وهو أكثر نقاط العالم انخفاضاً. و يميز الهضبة العربية في الجزء الجنوبي من الدولة وجود الأودية الضيقة العميقة والجبال البارزة والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 1.500 متر (4.921 قدم) ، أما نهر الأردن والذي يشكل حدود الدولة مع فلسطين المحتلة فهو يعتبر المصدر الرئيسي للمياه في الدولة.
المناخ :


يتميز مناخ الأردن بالإختلافات الموسمية الكبيرة سواء من حيث درجة الحرارة أو نسبة الأمطار ، ولا تصل درجات الحرارة في شهر يناير الذي يعتبر أكثر الشهور برودة إلى درجة التجمد ولكن عموماً في فصل الشتاء تبلغ حوالي 7 درجات مئوية (45 فهرنهايت) ، و قد تصل درجات الحرارة في وادي الأردن خلال الصيف لنحو 49 درجة مئوية (120 فهرنهايت) في شهر أغسطس الذي يعتبر أكثر الشهور حرارة ، ويكون معدل درجة الحرارة في الصيف عموماً حوالي 26 درجة مئوية (79 فهرنهايت) ، أما نسبة سقوط الأمطار فتزداد في فصل الشتاء ، وتتراوح ما بين 660 مم (26 بوصة) في الجزء الشمالي الغربي ، إلى أقل من 127 مم (5 بوصة) في أقصى الشرق.
البيئة :


تندر مصادر المياه في الأردن وتكون غير كافية غالباً ، وحوالي 65 % من المياه تسحب لقطاع الزراعة حيث أن نسبة التبخير عالية كما أن تلوث المياه أحد المشكلات الموجودة في المناطق الحضرية ، وقد أقيمت العديد من المحميات من أجل حماية الحياة البرية المتنوعة في الأردن على الرغم من أن كل الأنواع الأصلية مهددة بالإنقراض إما بسبب الصيد أو بسبب افتقاد البيئة المناسبة (الموطن).

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 6 %
  • نسبة الصناعة : 5 %
  • نسبة الإنشاءات : 5 %
  • نسبة الخدمات : 84 %
  • الصحة : 1 سرير مستشفى لكل 920مواطن، 1 طبيب لكل 574مواطن سنة 1996م

أهم المدن : معان / مأدبا / عمان / عجلون / جرش / المفرق / الكرك / العقبة / الطقيلة / السلط / الزرقاء / البتراء / إربد
اللغات : العربية / الإنجليزية
المصادر الطبيعية : الفوسفات / الزيت الحجري / البوتاس
الصادرات : منتجات زراعية أخرى / سلع مصنعة / الفوسفات / السماد / البوتاس
الواردات: معدات النقل / سلع مصنعة / الماشية / الغذاء / البترول / الآلات
اهم الصناعات : تكرير البترول / الفوسفات / الصناعات الخفيفة / التعدين / البوتاس / الأسمنت
أعرفتها الآن ....إنها الأردن


عدل سابقا من قبل ramirami في 12/7/2009, 15:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramirami
مشرف منتدى التضامن
مشرف منتدى التضامن


ذكر
عدد المساهمات : 1168
العمر : 26
الموقع : mokhstar.ahlablog.net
العمل/الترفيه : طالب
وطني :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن دول العالم........   12/7/2009, 15:41

دولة عربية آسيوية ، يحدها من الشمال الخليج العربي ومن الشمال الشرقي عمان وخليج عمان ومن الشرق عمان ومن الجنوب والغرب المملكة العربية السعودية.
المساحة بالكيلو متر المربع : 83600
المساحة بالميل المربع : 32278
(ملحوظة) : أكبر من نصف مساحة تونس
خريطة الامارات
التاريخ :


في أوائل 1968م أعلنت بريطانيا انها سوف تنسحب من الخليج عام 1971م. في 25 فبراير 1968م إجتمع حكام الإمارات ال 9 ووقعوا على ميثاق للإتحاد يبدأ تنفيذه في نهاية مارس 1968م. انسحبت البحرين ثم قطر من الإتحاد بعد عدة مفاوضات ومباحثات بين الاطراف وفي 2 / 12 / 1971م أعلن رسميا قيام دولة الإمارات العربية المتحدة مؤلفة من 6 إمارات لم تلبث أن أصبحت سبعاً بانضمام رأس الخيمة وقد اختير لرئاسة الإتحاد حاكم أبو ظبي، ولرئاسة الوزارة حاكم دبي.
مظاهر السطح :


يوجد بالإمارات كثير من المستنقعات المالحة ، إلا أن معظم البلاد تغطيها صحراء منخفضة مجدبة ومساحات من السهول التي تحتوي على الحصى ، والسهول الصحراوية عامة أقل من 152 متر (499 قدم) فوق مستوى سطح البحر ، وترتفع تقريباً لأكثر من 3.018 متر (9.902 قدم) عند جبال الحجر الواقعة شبه جزيرة مسندم في الشرق .
المناخ :


يسود مناخ حار طوال العام ، وترتفع نسبة الرطوبة في الشتاء على الساحل ، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء 21 درجة مئوية (70 فهرنهايت) . عند هبوب الرياح الشمالية الشرقية "رياح الشمال" ، تنخفض درجة الحرارة لتصل في بعض الأحيان إلى 8 درجات مئوية (46 فهرنهايت) ، ومن الممكن أن تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 46 درجة مئوية (115 فهرنهايت) على الساحل وتقل كثيراً الرطوبة على السواحل في الصيف عن الشتاء . درجة الحرارة في الصحراء ممكن أن تصل إلى 49 مئوية (120 فهرنهايت) وتهب رياح الخماسين من الجنوب مسببة عواصف رملية . معدل سقوط الأمطار السنوي قليل حيث يتراوح بين 76 - 102 ملليمتر (3-4 بوصة) ، ويعتبر شهرا فبراير ومارس أكثر شهور السنة سقوطاً للأمطار أما الفترة من مايو إلى نوفمبر فتكون بدون أمطار .
البيئة :


معظم سكان الإمارات تتوافر لديهم مياه شرب صحية وخدمات صحية جيدة إلا أنهم يستخدمون المياه بمعدلات غير مناسبة ، ومصادر المياه الجوفية تلوثها مياه البحر، وأرض الإمارات غير صالحة للزراعة لذلك تعتمد على استيراد المواد الغذائية ، وتعاني سواحل البلاد من التلوث بسبب استخراج البترول.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 2 %
  • نسبة الصناعة : 51 %
  • نسبة الإنشاءات : 8 %
  • نسبة الخدمات : 39 %

اهم المدن : مدينة زايد / عجمان / طريف / رأس الخيمة / دبي / الفجيرة / العين / الشارقة / أم القوين / أبو ظبي
اللغات : الفارسية / العربية / الأوردية / الإنجليزية
المصادر الطبيعية : غاز طبيعي / بترول
الصادرات : غاز طبيعي / تمور / بترول خام / إعادة تصدير / أسماك مجففة
الواردات: معدات النقل / ماكينات / سلع مصنعة / أغذية
اهم الصناعات : مواد بناء / مشغولات يدوية / صيد الأسماك / صناعة اللؤلؤ / بناء قوارب / بتروكيماويات / البترول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramirami
مشرف منتدى التضامن
مشرف منتدى التضامن


ذكر
عدد المساهمات : 1168
العمر : 26
الموقع : mokhstar.ahlablog.net
العمل/الترفيه : طالب
وطني :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن دول العالم........   12/7/2009, 15:43

دولة عربية آسيوية ، إلى الغرب من دولة قطر ، وإلى الشرق من المملكة العربية السعودية وهي مجموعة من الجزر داخل الخليج العربي .
المساحة بالكيلو متر المربع : 680
المساحة بالميل المربع : 263
خريطة دولة البحرين
التاريخ :


دخل الإسلام إلى البحرين في القرن الأول الميلادي في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أرسل النبي رسالة إلى أهلها يدعوهم للإسلام وقد حملها الصحابي عمرو بن العاص ، والبحرين لها تاريخ قديم فهي دلمون القديمة التي اشتهرت في العهد السومري في الألف الثالثة قبل الميلاد وبعد دخولها الإسلام شن القرامطة عدة غارات عليها واحتلوها وجعلوها قاعدة لهم ، بدأت أهمية البحرين منذ الاكتشافات البرتغالية في القرن 16 الميلادي، أثناء القرنين 17، 18 وقعت تحت الحكم الإيراني. بدأ حكم اسرة آل خليفة عام 1783م وأصبحت إمارة مستقلة. احتلتها بريطانيا عام 1861م. ازدادت أهميتها بعد الاكتشافات البترولية عام 1970م ، نالت استقلالها عام 1971م.
مظاهر السطح :


باستثناء جزيرة البحرين التي تعتبر أكبر الجزر ، والتي يصل ارتفاعها إلى 135 متر (443 قدم) ، فإن جميع جزر البحرين منخفضة وصخرية.
المناخ :


مناخ البحرين جاف ويصل معدل سقوط المطر سنوياً لحوالي 100 مم (4 بوصة) خلال شهر ديسمبر إلى مارس ، ومتوسط درجة الحرارة يبلغ حوالي 25 درجة مئوية (77 فهرنهايت).
البيئة :


ناقلات البترول الضخمة ومعامل التكرير ومحطات التوزيع ، جميعها أدت إلى الإضرار بالسواحل والسلاسل المرجانية والنباتات البحرية. مصادر المياه الطبيعية النقية غير موجودة لذلك فإن المياه الجوفية ومياه البحر تعتبر المصدر الوحيد لتلبية احتياجات المياه إلا أنها أحياناً ما تتعرض لاساءة الاستخدام كما يحدث في بعض المناطق حيث أدت المخلفات الصناعية إلى تلويث منابع المياه. تهمل البحرين التنمية الزراعية ، والمناطق القليلة المنزرعة تعرضت للبوار ، وحتى الأن لا تعتبر هذه مشكلة كبيرة حيث أن العائد المتوفر من البترول يسمح باستيراد الغذاء. و لقد قامت الحكومة بتكوين "لجنة حماية البيئة" والتي بدأت في الاهتمام بهذه الأمور .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 1 %
  • نسبة الصناعة : 34 %
  • نسبة الإنشاءات : 5 %
  • نسبة الخدمات : 60 %
  • البترول : 210 مليون برميل عام 1995م

أهم المدن : مدينة عيسى / عوالي / عسكر / دراز / المنامة / المعامير / المحَّرق / المالكية / الزلاق / الرفاع الشرقي / الحد / البديع
اللغات: الفارسية / العربية / الأوردية / الإنجليزية
المصادر الطبيعية: الغاز الطبيعي / البترول / الأسماك
الزراعة : منتجات اللحوم والألبان / سمك / روبيان / جمبري / الخضراوات / اتجاه لإنتاج الفواكة
الصادرات : منتجات البترول / البترول / الألومنيوم
الواردات: جميع المواد بخلاف البترول
أهم الصناعات : صهر الألومنيوم / صناعة البترول / تكرير البترول / إصلاح السفن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramirami
مشرف منتدى التضامن
مشرف منتدى التضامن


ذكر
عدد المساهمات : 1168
العمر : 26
الموقع : mokhstar.ahlablog.net
العمل/الترفيه : طالب
وطني :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن دول العالم........   12/7/2009, 15:44

دولة عربية تقع في شمال أفريقيا يحدها من الشمال والشمال الشرقي البحر المتوسط - من الجنوب الشرقي ليبيا - من الجنوب الغربي والغرب الجزائر.
المساحة بالكيلو متر المربع : 163610
المساحة بالميل المربع : 63170
(ملحوظة) : أكبر قليلاً من ربع مساحة افغانستان
خريطة دولة تونس
التاريخ :


استولى العرب على تونس عام 27هـ [647م ]في خلافة عثمان بن عفان على يد واليه عبد الله بن ابي السرح بعد ان تم لهم فتح مصر وبرقة، وفي خلافة معاوية قضى واليه معاوية بن حديج عام 45 هـ على البقية الباقية من الاستعمار الروماني في شمال أفريقيا وفتح سوسه وبنزرت عنوة، وأعقبه على ولاية أفريقيا عقبة بن نافع عام 50هـ [670م ]فبنى مدينة القيروان وجعلها قاعدة الدولة الإسلامية الأفريقية ثم أقام الوالي حسان بن النعمان أول دار للصناعة البحرية في تونس ومنها سارت الاساطيل الإسلامية لفتح صقلية وشواطئ ايطاليا وجزر البليار ومالطة.
تولي على تونس عدد من الولاة الخاضعين للخلافة الأموية والعباسية قامت بها سلسلة من الدول الحاكمة هي ما يأتي :
1- دولة بني الأغلب أو الاغالبة نسبة إلى الأغلب بن سالم، والتي حكمت بين عامي [184-296هـ ][800-908 م ].
2- دولة العبيديين أو العلوم نسبة إلى عبيد الله المهدي، وحكمت بين عامي 296-361هـ [908-971م ].
3- دولة بني زيزي الصنهاجية، حكمت بين عامي 361-542هـ [971-114م ].
4- دولة الموحدين بالمغرب، وبسطت حكمها على تونس بين عامي 555-603هـ [1160-1206م ].
5- الدولة الحفصية أو بني حفص، نسبة إلى ابي حفص عمر الهنتاتي حكمت بين عامي 692-982هـ [1206-1574م ]
6- دولة الدايات، وقامت باستيلاء العثمانيين على تونس على يد بارباروسة وسنان باشا عام 981هـ [1573م ].
7- الدولة الحسينية، أو دولة البايات، قامت عام 1117هـ [1705م ]، وفي سنة 1298هـ [1881م ]
8- دخلت تونس تحت الحماية الفرنسية حتى أعلن استقلالها عام 1376 هـ [1956 م ]ثم أعلن النظام الجمهوري بها في السنة التالية فكان الباي محمد الأمين آخر من حكم تونس من الأسرة الحسينية انتخب الحبيب بورقيبة رئيسا للدولة عام 1377هـ [1957م ]و الحكومة ونص الدستور على اعتبار العربية اللغة الرسمية والإسلام دين الدولة
مظاهر السطح :


يمكن تقسيم تونس من الشمال إلىالجنوب إلى أربعة مناطق طبوغرافية: في الشمال يقطع الدولة بعض نتوءات قليلة الارتفاع من جبال أطلس التل في الاتجاه جنوب غربي إلى شمال شرقي حيث يتراوح معدل الارتفاعات بين 610 إلى 1.520 متر (2.001 إلى 4.987 قدم)و تنتشر الأودية والسهول الخصبة حول الجبال في هذه المنطقة. إلى الجنوب تفصح الجبال عن هضبة يبلغ ارتفاعها حوالي 610 متر (2.001 قدم) . وإلى الجنوب أكثر تنحدر الهضبة تدريجيا نحو سلسلة من "الشطوط" المنخفضة (بحيرات ملح) تمتد من الشرق إلى الغرب عبر الدولة. ويقع العديد من هذه البحيرات تحت مستوى البحر. في الجنوب تجاور الشطوط الصحراء الكبرى التي تشكل حوالي 40% من مساحة الأرض التونسية. نهر الدولة الوحيد هو "وادي مجردة" وهو يمر بشمال تونس من الغرب إلى الشرق ويصب في خليج تونس.
المناخ :


شمال تونس يسوده مناخ بحر متوسط معتدل، وبالاتجاه جنوبا يزداد المناخ حرارة وجفافا ، و تتراوح درجات الحرارة بين 11 درجة (52 فهرنهايت) في يناير و 26 درجة (79 فهرنهايت) في يوليو ، يبلغ معدل سقوط الأمطار سنويا حوالي 610 مم (24 بوصة) ولكنه قد يختلف اختلافا كبيرا من عام إلى عام ، و في المناطق الشمالية تتعرض لموسم المطر في الفترة من أكتوبر إلىمايو ، ويقل معدل سقوط الأمطار السنوي كلما اتجهنا جنوبا حيث يكون حوالي 178 مم (7 بوصة) فقط في الصحراء.
البيئة :


المياه في تونس نادرة والجفاف متكرر، و ثلث سكان الريف فقط هم اللذين يحصلون على المياه الصالحة للشرب، كما زاد الإنتاج الزراعي خلال العقد الأخير ولكنه تسبب في التآكل الشديد في التربة حيث زادت الزراعات الهامشية وزاد الرعي. و أصبحت تونس من الدول القادرة على التعامل مع مشكلة مخلفات الصرف الصحي بفاعلية أكثر من جيرانها ولكن مخلفات الحضر التي لم تعالج لازالت تشكل مشكلة حيث تتسبب في تلويث مصادر المياه بما فيها البحر المتوسط.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 14 %
  • نسبة الصناعة : 27 %
  • نسبة الإنشاءات : 5 %
  • نسبة الخدمات : 54 %

اهم المدن منستير / قفصة / قرطاجة / قابس / طبرقة / سوسة / سفاقس أو صفاقس / سبيطلة / زغوان / جندوية / جربة / تونس / بنزرت / باجة / المهدية / الكاف / القيروان / القلعة الكبرى / القصرين
اللغات الفرنسية / العربية / البربرية
المصادر الطبيعية خام الحديد / الملح / الفوسفات / الزنك / الرصاص / البترول
الزراعةعنب / بنجر السكر / الموز / اللحوم / الزيتون / الدواجن / الحبوب / التمور / البرتقال / الألبان
الصادرات سوبر فوسفات / المنتجات الزراعية والغذائية / الكيماويات / الفوسفات / الغاز الطبيعي / البترول
الواردات الغذاء / السلع الصناعية والمعدات / السلع الاستهلاكية / البترول ومنتجاته
اهم الصناعات المنسوجات / المشروبات / الغذاء / السياحة / التعدين / البترول / الأحذية الرياضية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramirami
مشرف منتدى التضامن
مشرف منتدى التضامن


ذكر
عدد المساهمات : 1168
العمر : 26
الموقع : mokhstar.ahlablog.net
العمل/الترفيه : طالب
وطني :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن دول العالم........   12/7/2009, 15:46

الجزائر
دولة عربية أفريقية ، ويحدها من الشمال البحر المتوسط ، ومن الشرق تونس و ليبيا ،
ومن الجنوب النيجر و موريتانيا ، ومن الغرب المغرب.
المساحة بالكيلومتر المربع : 2381740
المساحة بالميل المربع : 919595
(ملحوظة) : أقل قليلاً من مساحة السودان.
خريطة دولة الجزائر
التاريخ :


فتحها العرب المسلمون في القرن السابع الميلادي، وقعت تحت الحكم العثماني منذ عام 1518م إلى عام 1830م عندما تم احتلالها من قبل فرنسا وقد هاجر إليها العديد من الجنسيات الأوروبية وانتقلت إليها الثقافة الفرنسية ولكن لم تمحى الثقافة العربية والإسلامية منها. نالت استقلالها عام 1962م بعد كفاح طويل ومرير وأول رئيس لها بعد الاستقلال هو أحمد بن بلا حتى عام 1965م ثم عين بدلا منه هواري بومدين. وضع دستور للدولة عام 1988م، أغتيل الرئيس محمد بوضياف عام 1992م. الرئيس الحالي هو اليمين زروال.
مظاهر السطح :


تتكون الجزائر من أربعة مناطق طبيعية رئيسية تمتد من الشرق إلى الغرب بشكل متواز : في الشمال بطول ساحل البحر المتوسط وعلى امتداد 80 إلى 190 كم داخلياً (50 - 118 ميل) ، كما توجد منطقة "التل" وهي تتكون من سهل ساحلي ضيق ومتقطع تخلفه منطقة جبال أطلس التل. توجد معظم الأراضي الصالحة للزراعة داخل منطقة الوديان الوفيرة الموجودة في هذه المنطقة ، والمنطقة الثانية تقع بين الجنوب والجنوب الغربي وهي منطقة "الهضبة العليا" ، وهي عبارة عن أرض مرتفعة ، و تتعدد الأحواض التي تتجمع فيها المياه خلال فترات المطر مشكلة بحيرات ضحلة تتحول بمجرد جفافها إلى مسطحات للملح يطلق عليها "الشطوط" ، وتقع المنطقة الثالثة إلى الجنوب من الهضبة العليا حيث توجد سلسلة جبال أطلس الصحراء ، أما المنطقة الرابعة فتشكل أكثر من 90 % من المساحة الإجمالية للدولة وهي الصحراء الجزائرية الممتدة. و يغطي الحصى معظم الأرض وإن كان "العرق الشرقي الكبير" و"العرق الغربي الكبير" يشكلان مناطق واسعة من الكثبان الرملية ، وفي الجنوب توجد مرتفعات الأحجار التي تبلغ أعلى قممها في جبل الطاحات . النهر الرئيسي في الدولة هو نهر "الشليف" الذي يبلغ طوله 725 كم (450 ميل) والذي ينبع من أطلس التل متدفقاً نحو البحر المتوسط ، ولا توجد أنهار دائمة جنوب منطقة التل.
المناخ :


يسود منطقة التل في الشمال مناخ بحر متوسط نموذجي دفيء جاف صيفا معتدل ممطر شتاءاً وتعتبر هذه المنطقة من أكثر مناطق الجزائر رطوبة حيث يبلغ معدل سقوط الأمطار ما بين 400 إلى 1000مم (16 إلى 39 بوصة) ، و تتراوح درجة الحرارة بين 25 درجة مئوية في الصيف (77 فهرنهايت) و11.1 درجة مئوية في الشتاء (52 فهرنهايت) ، و خلال الصيف تهب الرياح الممتدة الحارة والجافة المسماه بـ (السيروكو) والتي تعرف محليا باسم (الشهيلي) شمالاً من الصحراء ، و كلما توغلنا جنوباً يزداد المناخ جفافاً ، ويبلغ معدل سقوط الأمطار في الهضبة العليا وصحراء أطلس نحو 200 إلى 400 مم (حوالي 8 إلى 16 بوصة) ، وتعتبر منطقة الصحراء من المناطق المتطرفة في درجات الحرارة اليومية فضلاً عن الرياح والجفاف الشديد ، و عموما لا يزيد معدل سقوط الأمطار سنوياً عن 102 مم (4 بوصة).
البيئة :


يعتبر تآكل التربة بسبب فقر أساليب الزراعة والتصحر فضلاً عن تلوث الأنهار والمياه الساحلية وبخاصة مياه البحر المتوسط من الأمور ذات الأهمية الشديدة ، كما أن المياه النقية نادرة في الجزائر ، ويحصل الأغلبية سواء في الريف أو الحضر على المياه الصالحة للشرب بصعوبة ، و المناطق المحمية تشكل 5 % من مساحة الجزائر (1992م ) كما أقرت العديد من الاتفاقات حول الحياة البرية والبيئية ، و النمو السكاني أقل من معدله وهو في انخفاض مستمر ، و خلال العقد الماضي أدخلت تحسينات على الخدمات التي لها علاقة بمتوسط العمر ، ومعدلات الوفيات بين الأطفال.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 5%
  • نسبة الصناعة : 35 %
  • نسبة الإنشاءات : 17 %
  • نسبة الخدمات : 43 %
  • البترول : 9.2 مليار برميل سنة 1995م
  • الصحة : 1 سرير مستشفى لكل 455 مواطن، 1 طبيب لكل 1,041 مواطن

اهم المدن : وهران / مليانة / مغنية / مسيلة / قصر البخاري / قسنطينة / قالمة / غرداية / عين تموشنت / عين الصفراء / عنابة / سيدي بالعباس / سوق أهراس / سعيدة / سطيف / جيجل / جلفة / تيزي أوزو / تيارت / تلمسان / تقرت / تبسة / بني صاف / بشار / بسكرة / برج بوعريرج / بجاية / باتنة / العربة / الجزائر / البياض / البليدة
اللغات : لهجات البربر / العربية
المصادر الطبيعية : خام الحديد / اليورانيوم / الفوسفات / الغاز الطبيعي / الزنك / الرصاص / البترول
الزراعة : زيوت نباتية / الموالح / الماعز / الماشية / الكروم / القمح / الشعير / السكر / الزيتون / الحبوب
الصادرات : الغاز الطبيعي / البترول
الواردات: سلع رئيسية / سلع استهلاكية / الغذاء والمشروبات
اهم الصناعات : المنسوجات / الغاز الطبيعي / الصناعات الخفيفة / الصلب / التعدين / البترول / البتروكيماويات / الأغذية المصنعة / الأسمنت / أجهزة كهربائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramirami
مشرف منتدى التضامن
مشرف منتدى التضامن


ذكر
عدد المساهمات : 1168
العمر : 26
الموقع : mokhstar.ahlablog.net
العمل/الترفيه : طالب
وطني :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن دول العالم........   12/7/2009, 15:48

جزر القمر
دولة عربية تقع في جنوب أفريقيا شمال مضيق موزمبيق ، ويحدها من الشرق مدغشقر ومن الغرب موزمبيق
المساحة بالكيلو متر المربع : 2230
المساحة بالميل المربع : 861
(ملحوظة) : أكبر من ثلاثة أضعاف مساحة البحرين
خريطة دولة جزر القمر
التاريخ :


كانت الجزر تابعة للخلافة الإسلامية منذ عام 1841م حتى عام 1909م. احتلتها فرنسا منذ عام 1947م حتى نالت استقلالها عام 1975م.
مظاهر السطح :


تنتمي جزر القمر أساساً إلى أصل بركاني وتتدرج ما بين جبال عالية الارتفاع وتلال منخفضة ، وتعتبر كارتالا هي أعلى قمة في الدولة (2.400 متر) (7.874 قدم) وهي بركان نشط وتوجد في نيازيديا أكبر الجزر جميعها. تشكل الغابات حوالي 18 % فقط من مساحة الدولة ويوجد معظمها في نيازيديا .
المناخ :


يسود الجزر مناخ معتدل مع موسم للأمطار يستمر من نوفمبر حتى مايو ، أما باقي العام فيغلب عليه المناخ البارد الجاف.
البيئة :


تعتبر جزر القمر واحدة من أكثر دول العالم في معدلات النمو السكاني، و تخصص حوالي 45 % من مساحة الدولة للأراضي الزراعية ، ولقد تسببت زراعة المحاصيل فوق المنحدرات دون ملائمة سطحها إلى تآكل وتعرية التربة، وتتعرض نسبة كبيرة من التنوعات الإحيائية المحدودة في الدولة إلى التهديد ويتسبب الصيد والسياحة في الأضرار بالسلاسل المرجانية.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 44 %
  • نسبة الصناعة : 6 %
  • نسبة الإنشاءات : 7 %
  • نسبة الخدمات : 43 %

اهم المدن موسامودو / موروني
اللغات لغة جزر القمر / الفرنسية / العربية
الزراعة مستخلصات العطور / لب جوز الهند / جوز الهند / الموز / الكاسافا / الفانيليا / الثوم
الواردات منتجات البترول / المواد الغذائية / السلع الاستهلاكية / الأسمنت / الأرز
اهم الصناعات مواد البناء / تقطير العطور / المنسوجات / المشروبات الخفيفة / المجوهرات / أثاث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramirami
مشرف منتدى التضامن
مشرف منتدى التضامن


ذكر
عدد المساهمات : 1168
العمر : 26
الموقع : mokhstar.ahlablog.net
العمل/الترفيه : طالب
وطني :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن دول العالم........   12/7/2009, 15:48

جيبوتي
دولة عربية تقع في شرق افريقيا ، ويحدها من الجنوب الشرقي الصومال ، ومن الجنوب والغرب اثيوبيا ،و من الشمال اريتريا ومن الشرق خليج عدن ومضيق باب المندب المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.
المساحة بالكيلو متر المربع : 23200
المساحة بالميل المربع : 8958
(ملحوظة ): أكبر من ضعف مساحة قطر
خريطة دولة جيبوتى
التاريخ :


دخل الإسلام جيبوتي في العهود المبكرة من الدعوة الإسلامية عن طريق التجار العرب الذين دخلوها ، ولا يزال الكثير من سكانها من أصل عربي خالص ، كالعمانيين واليمنيين والباقي هم من أصل صومالي أو أثيوبي ، واشهر قبائل العرب المنتشرة في البلاد قبائل عبس ، وقبائل عفرة ، وفيما بين عامي 1862م إلى 1900م وصنعت فرنسا قبضها على البلاد. نالت استقلالها يوم 27 يونيو 1977.
مظاهر السطح :


تغطي المرتفعات القاحلة معظم جيبوتي ولكن في داخل الدولة تتخلل الجبال بعض من البحيرات المالحة . إلى الشمال من خليج تاجورا توجد مجموعة من السلاسل الجبلية التي يتراوح ارتفاعها بين 1.524 إلى 1.829 متر (5000 إلى 6000 قدم) .
المناخ :


يسود جيبوتي مناخ صحراوي حار ، وتبلغ درجات الحرارة سنوياً في مدينة جيبوتي 30 درجة مئوية (86 فهرنهايت) ، ويتراوح معدل سقوط الأمطار سنوياً بين 127 مم (5 بوصة) في جيبوتي إلى 380 مم(15 بوصة) في الجبال .
البيئة :


تعتبر تربة جيبوتي الصحراوية البركانية من أفقر الصحراوات في أفريقيا ، ولقد تسبب جفاف التربة وفقرها إلى عدم زيادة إنتاج الدولة من الغذاء عن 3 % . كما أن متوسط العمر لا يزيد عن 48 سنة (1995) ، وأقل من نصف السكان هم الذي يحصلون على المياه الصالحة للشرب .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 6 %
  • نسبة الصناعة : 14 %
  • نسبة الإنشاءات : 8 %
  • نسبة الخدمات : 72 %

أهم المدن : جيبوتي
اللغات: عفار / الفرنسية / العربيةولغات أخرى مثل صوماليون
أهم المحاصيل الزراعية : الفاكهة / الخضراوات و الثروة الحيوانية الماعز / الجمال / الأغنام
الصادرات : الجلود / البن (ترانزيت)
الواردات: منتجات البترول / معدات النقل / المشروبات / الكيماويات / الغذاء
أهم الصناعات : منتجات الألبان / تعبئة المياه المعدنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramirami
مشرف منتدى التضامن
مشرف منتدى التضامن


ذكر
عدد المساهمات : 1168
العمر : 26
الموقع : mokhstar.ahlablog.net
العمل/الترفيه : طالب
وطني :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن دول العالم........   12/7/2009, 15:50

سوريا
دولة عربية آسيوية ، ويحدها من الشمال تركيا، ومن الشرق العراق، ومن الجنوب الأردن ومن الغرب لبنان والبحر المتوسط وفلسطين المحتلة (إسرائيل).
المساحة بالكيلو متر المربع : 185180
المساحة بالميل المربع : 71498
(ملحوظة) : أكبر من ضعف مساحة الأردن
خريطة دولة سوريا
التاريخ :


تمتلك سوريا واحدة من أقدم الحضارات في العالم، أقام فيها الآراميون دولتهم في القرن التاسع قبل الميلاد وفتحها الفرس 329 ق. م، فاليونان 332 ق. م، وكانت مركزاً للإمبراطورية السيلوقية بين عامي 305، 64 ق. م، ثم أصبحت ولاية رومانية ثم فتحها العرب المسلمون سنة 634م -13 هـ على يد خالد بن الوليد وأبو عبيدة بن الجراح في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ثم أصبحت مركز الدولة الاموية وفي سنة 1516م احتلها العثمانيون وجعلوا منها ولاية لهم لمدة أربعة قرون حتى نهاية الحرب العالمية الاولى وفي سنة 1919م وقعت سوريا تحت الانتداب الفرنسي إلى أن استقلت نهائياً سنة 1945م، وفي سنة 1958م شكلت مع مصر ما يعرف بالجمهورية العربية المتحدة ثم انفصلت عن مصر سنة 1961م في الحرب العربية الإسرائيلية 1967م قامت اسرائيل باحتلال مرتفعات الجولان السورية اشتركت القوات السورية مع القوات المسلحة المصرية في يوم 6 اكتوبر بالهجوم على المواقع الأسرائيلية في سيناء وتم لهما النصر في هذه المعركة التي شاركت فيها الدول العربية وذلك باستخدام سلاح البترول ضد الغرب المؤيد لاسرائيل. اشتركت مع القوات الدولية في اغسطس 1990م في حرب تحرير الكويت من الغزو العراقي.
مظاهر السطح :


يوجد على ساحل البحر المتوسط سهل ضيق يمتد داخل البلاد لحوالي 32 كم (20 ميل) ويقع موازيا لهذا السهل جبل انصارية (العلويين) وهي سلسلة من الجبال والتلال . يقع جنوب هذه السلسلة من الجبال على الحدود اللبنانية السورية جبال لبنان الشرقية. وبها جبل القلمون وهو أعلى قمة في البلاد (2.418 متر / 9.232 قدم) وتنتهي جبال لبنان الشرقية جنوبا بمرتفعات الجولان (التي استولت عليها إسرائيل عام 1967 وهي تقع في جنوب غرب سوريا. أما معظم بقية البلاد فتتكون من هضبة يقسمها نهر الفرات و تسمى منطقة الهضبة الواقعة شمال نهر الفرات بسهل الجزيرة. تقع هضبة شبه دائرية في جنوب شرق سوريا في الصحراء السورية (بادية الشام). أطول أنهار سوريا هو نهر الفرات وهو يتدفق من تركيا في الشمال إلى العراق في الشرق مارا بسوريا.
المناخ :


يسود منطقة غرب جبل العلويين مناخ بحر متوسط : حار جاف صيفا معتدل ممطر شتاءا. يتراوح معدل سقوط الأمطار سنويا على منطقة الساحل حوالي (1.20-510) ملليمتر (20-40 بوصة) يتراوح معدل سقوط الأمطار سنويا من 255-510 ملليمتر / 10-20 بوصة بين منطقة حلب ودمشق وبين 127 مليمتر / 5 بوصة إلى أقل من 25 ملليمتر (1 بوصة) في منطقة الصحراء في الجنوب الشرقي. لا يوجد اختلاف كبير في درجات الحرارة على المناطق المختلفة بالبلاد. يبلغ متوسط درجات الحرارة في الشمال الغربي في منطقة حلب في شهر أغسطس حوالي 30 درجة مئوية / 86 فهرنهايت ، أما في يناير فحوالي 4 درجات مئوية (39 فهرنهايت)، أما في تدمر في المنطقة الوسطى الواقعة نهاية الصحراء السورية - فإن درجات الحرارة المناظرة تبلغ 31 درجة مئوية (88 فهرنهايت) وحوالي 6 درجات مئوية (43 فهرنهايت).
البيئة :


تعتبر منتجات البترول من الصناعات المنتشرة في سوريا إلا أن مخلفاتها وعدم صلاحية المصارف الصحية تسبب تلوث المياه، وتسبب زيادة عدد السكان ضغطا كبيرا على احتياجات الدولة من المياه والزراعة ، و نظم الري تفيد زيادة عدد الأرض الصالحة للزراعة إلا أن مشكلة ملوحة الأرض تؤدي إلى نقصها.

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 31 %
  • نسبة الصناعة : 18 %
  • نسبة الإنشاءات : 4 %
  • نسبة الخدمات : 47 %

أهم المدن : معرّة النعمان / مصياف / طرطوس / دير الزور / دمشق / ريف دمشق / درعا / حمص / حماة / حلب / جبلة / تدمر / بانياس / اللاذقية / القامشلي / السويداء / السلمية / الزبداني / الرقة / الحسكة / البنك / إدلب / أبو كمال
اللغات : العربية / الكردية / الفرنسية / الشركسية / الآرمنية
المصادر الطبيعية : خام المنجنيز / خام الكروم / خام الحديد / الفوسفات / الرخام / الجص (الجبس) / البترول / أملاح الصخور / أسفلت
أهم المحاصيل الزراعية : القمح و الشعير والقطن / الخس / الخضر و الفاكهة و لا يوجد لديها اكتفاء ذاتي في اللحوم / اللبن / الخراف / البيض
الصادرات : المنسوجات / القمح / القطن / الشعير / الدواجن / الخضر والفواكه / البترول
الواردات : منتجات المعادن / المواد الغذائية / الآلات
أهم الصناعات : تعدين الفوسفات / المواد الغذائية المصنعة / المنسوجات / المشروبات / التبغ / البترول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramirami
مشرف منتدى التضامن
مشرف منتدى التضامن


ذكر
عدد المساهمات : 1168
العمر : 26
الموقع : mokhstar.ahlablog.net
العمل/الترفيه : طالب
وطني :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن دول العالم........   12/7/2009, 15:51

السعودية
دولة عربية آسيوية ، جنوب غربي آسيا ويحدها من الشمال الأردن ، والعراق والكويت ، ومن الشرق الخليج العربي وقطر ، ومن الجنوب الشرقي اللإمارات العربية المتحدة وعمان ، ومن الجنوب اليمن ومن الغرب البحر الأحمر وخليج العقبة.
المساحة بالكيلو متر المربع : 2149690
المساحة بالميل المربع : 830000
(ملحوظة) : أكبر من خمس أضعاف مساحة العراق.
خريطة دولة السعودية
مظاهر السطح :


تغطي الصحراء أكثر من نصف مساحة المملكة، و تشغل منطقة الربع الخالي معظم مناطق الجنوب الشرقي والحدود الجنوبية للبلاد ، و تعتبر صحراء النفود امتداد للصحراء السورية داخل شمال السعودية وتمتد أيضا جنوب شرق هذه المنطقة ، وهذه الصحراء عبارة عن أرض صحراوية من التراب الأحمر ، وتربط الدهناء صحراء النفود والربع الخالي وهي امتداد ضيق لهذه الصحراء ، و تمتد منطقة الهضبة الوسطى جنوباً من صحراء النفود ، ويمر بمنطقة الهضبة عدة أودية وجداول مياه ، وتوجد سلسلة جبال عند حدود البلاد الغربية والتي تمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي على طول الحدود الشرقية للحجاز وعسير ، ويعتبر جبل السوداء الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 3.207 متر ( 10.522 قدم ) هو أعلى قمة في البلاد ، وهو يقع في الجنوب الغربي للبلاد ، وهناك منطقة ساحلية ضيقة بين سلسلة جبال الحجاز وعسير والبحر الأحمر ، وتقع منطقة الإحساء في شرق البلاد على طول الخليج العربي ، وهي منطقة منخفضة.
المناخ :


يسود البلاد طقس حار رطب ، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في يناير 8 - 21 درجة مئوية (46 - 70 فهرنهايت) في مدينة الرياض ، أما مدينة جده فيتراوح متوسط درجات الحرارة بها من 19 إلى 29 (66 - 84 فهرنهايت) أما متوسط درجات الحرارة في يوليو فيتراوح من 26 - 42 درجةمئوية (78 - 107 فهرنهايت) على مدينة الرياض ، أما في مدينة جده فتتراوح درجات الحرارة من 26 - 37 درجة مئوية (79 - 99 فهرنهايت) ، ويبلغ متوسط المعدل السنوي للأمطار في الرياض 100 ملليمتر (4 بوصات) وفي جده 81 ملليمتر (3 بوصات) .
البيئة :


تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول المصدرة للنفط وتهتم الدولة بالحفاظ على أراضيها وسواحلها من مخلفاته، وقد أدى الاعتماد على البترول والأثار المدمرة لحرب الخليج الثانية عام (1991 ) إثر غزو العراق للكويت، إلى خسائر في الموارد الساحلية ومن ضمنها 90 % من المستنقعات الملحية. و خلال العقدين الأخيرين زادت كثيراً المنتجات الزراعية ، كما توجد مشاريع زراعية ضخمة للحد من عملية التصحر عن طريق زرع الأشجار وتوجد بعض الفرق التي تعمل من اجل زيادة عدد طائر الحباري ونقر المارية .

  • نسبة الزراعة من الدخل القومي : 7 %
  • نسبة الصناعة : 35 %
  • نسبة الإنشاءات : 13 %
  • نسبة الخدمات : 45 %

اهم المدن : أبها / الجبيل / الجوف / الخبر / الدمام / الرياض / السفانية / الطائف / الظهران / القطيف / القيصومة / المدينة المنورة / الهفوف / الوجه / بدنة / بُريدة / بيشة / تبوك / تيماء / جدة / جيزان / حائل / خيبر / طريف / عنيزة / مكة المكرمة / نجران / ينبع
اللغات : العربية / الإنجليزية
المصادر الطبيعية : غاز طبيعي / رخام / ذهب / خام الحديد / حجر جيري / بترول / الملح / الجص (الجبس)
الزراعة : الفول السوداني , القمح , البطاطس , الخضر , الفاكهة , البن , الذرة الصفراء , البقول و المحاصيل الزيتية
الصادرات : البترول ومنتجاته
الواردات : منسوجات / منتجات معدنية / منتجات الورق والخشب / ملابس / معدات النقل / كيماويات / سلع مصنعة / آلات / أغذية وماشية / أحجار كريمة
اهم الصناعات : صلب / تكرير البترول / بتروكيماويات / إنتاج البترول الخام / أسمنت / أسمدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NOOR DJ
عضو رائـــــد
عضو رائـــــد


ذكر
عدد المساهمات : 1318
العمر : 29
العمل/الترفيه : بدون مهنة/الانترنات.الرياضة
وطني :
تاريخ التسجيل : 12/03/2009
السٌّمعَة : 8

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن دول العالم........   12/7/2009, 18:11

تهيأو غدا امتحان الجغرافيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن دول العالم........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˙·٠•● القسم الثقافي والأدبي ●•٠·˙ :: هيّا نتثقف !!-
انتقل الى: