ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً
..
في منتديات المدية
أهلاً بك بين إخوانك وأخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
عليك التسجيل أولا لتشاركنا.


 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 داء الليشمانيوز مرض قاتل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القناص
مشرف منتدى الرياضة
مشرف منتدى الرياضة


ذكر
عدد المساهمات : 1515
العمر : 25
الموقع : http://afakomaaref.ahlamontada.net/
العمل/الترفيه : طالب /كرة القدم
وطني :
تاريخ التسجيل : 02/04/2009
السٌّمعَة : 7

مُساهمةموضوع: داء الليشمانيوز مرض قاتل   7/6/2009, 09:37

ينتشر بكثـرة في بسكرة
داء الليشمانيوز مرض قاتل

أكثـر أنواع الليشمانيوز المنتشرة في الجزائر هي الجلدية المتواجدة في بسكرة، والمسماة بـ''مسمار بسكرة''. أما النوع الثاني فنجده تقريبا في جل المدن الجزائرية الجنوبية منها وحتى الشمالية، وهي المخاطية. أما النوع الثالث الذي يمس الأعضاء الداخلية فيبقى غائبا في الجزائر.
ينتشر مرض الليشمانيوز بصفة خاصة في البلدان ما حول البحر الأبيض المتوسط، وفي البلدان الفقيرة على العموم. ويساعد على ذلك الحرارة وقلة النظافة. يتم انتقال هذا المرض الخطير إلى الإنسان انطلاقا من الكلب غالبا ونادرا من الإنسان إلى الإنسان، وهذا عبر ناموس ''الفليبوتوم'' الذي يكون محملا بالجرثوم المسبب للداء بعدما يلسع الكلب المصاب أو الإنسان المصاب (في بعض الحالات النادرة).
إن مرض الليشمانيوز في الأصل هو مرض خاص بالكلاب، لكن أصبح انتقاله إلى الإنسان منتشرا أكثر فأكثر بسبب ناموس ''الفليبوتوم'' الذي ينقل الجرثوم من الكلب إلى الإنسان، ومنه المرض بمختلف صفاته.
غالبا ما يكون مرض الليشمانيوز قاتلا بالنسبة للكلب، أما عند الإنسان فهو على 3 صفات.
1) الليشمانيوز الجلدية التي تترك آثارا للأبد على البشرة.
2) الليشمانيوز المخاطية التي تدمر مخاطي الأنف والفم، مسببة تشوها فظيعا.
3)الليشمانيوز العضوية التي تكون قاتلة في غياب العلاج.
قد يتم في بعض الحالات الاستثنائية انتقال هذا المرض عن طريق تبادل الحقن ما بين إنسان مصاب بالداء وغيره، كما نشاهد هذا عند المدمنين على المخدرات بالحقن.
أكثر أنواع الليشمانيوز خطورة هي النوع الذي يصيب الأعضاء الداخلية المسمى ''كلا أزار''، والذي يودي بحياة المصاب بنسبة 100% في غياب الرعاية الطبية والعلاج الضروريين.
- نتعرف على داء الكلا أزار عند الشخص الذي يصاب بالحمى التي يطول أمدها، وعند فقدان الوزن والشهية وانتفاخ البطن، إضافة إلى تضخم كل من الكبد والطحال ثم ظهور الأنيميا. وعند الفحص نكتشف عدة عقد منتفخة في غياب العلاج تتفاقم حالة المريض الذي يموت لا محالة في حال سقام متقدم وإدماء وافر وعجز القلب، زيادة على إصابات عدوية متعددة.
إن استشفاء المريض أمر ضروري وفي أسرع وقت، لمتابعة العلاج الخاص تحت رعاية طبية متواصلة.
- النوع الثاني أي الليشمانيوز المخاطي، لا يقل خطورة، بصفته قد يؤدي إلى تدمير شامل ومشوه لمخاطي الأنف والفم وحتى الحنجرة وأحيانا إلى بتر العضو.
وفي الجزائر يوجد نوعان من الليشمانيوز فقط، هما الليشمانيوز الجلدية والمخاطية.
- الليشمانيوز الجلدية تمس البشرة وتظهر على شكل جروح متعددة قد تشمل الجسم كله وخاصة المناطق المكشوفة كالوجه، الذراعين، الساقين، وتطول مدتها ولا تتماثل للشفاء، وقد تترك آثارا وخيمة على البشرة للأبد، وهي لا تشفى دون علاج كما أنها قابلة للظهور مجددا بعد الشفاء.
لا يظهر المرض على بعض حاملي جرثوم الليشمانيوز، لكنهم ينقلون المرض لغيرهم.
تساعد على ظهور المرض بعض العوامل مثل وجود مرض مسبق كالسل، السيدا، تناول الهرمونات (مضادات الالتهاب) على المدى الطويل، تشمع الكبد، الدريبانوسيتوز،...الخ)، ثم ارتفاع درجات الحرارة تليها الأوساخ والقمامات وقلة النظافة وسوء التغذية...الخ.
يمكن أن أي يبقى المصاب مدة طويلة تقارب 6 أشهر وحتى سنة بعدما تلسعه ''الفليبوتوم'' دون ظهور أعراض المرض عليه.
-الوقاية: إن مكافحة هذا المرض الخطير يحتاج إلى جهود ووسائل كبيرة، كما يجب النظر في العناية بالكلاب وجعل دفتر صحي للتي تعيش منها مع الإنسان، ومتابعتها من طرف البيطري من أجل اكتشاف المرض وعزل الكلب المصاب ومعالجته، قبل أن ينتقل المرض إلى الإنسان وإلى كلاب أخرى. كما يقتضي الأمر أيضا القيام بحملات دورية تستعمل فيها المبيدات للقضاء على ناموس الفليبوتوم أينما تواجد، وخاصة عند اشتداد الحرارة وفي المناطق المعروفة بوجوده، والتي توسعت في السنين الأخيرة كثيرا لتشمل قرابة 40ولاية، وعلى وجه الخصوص المناطق الحارة مثل بسكرة، غرداية، بشار، والعبادلة. لكن حتى المناطق الشمالية ظهر فيها المرض مثل وهران، قسنطينة، والطارف.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afakomaaref.ahlamontada.net/
 
داء الليشمانيوز مرض قاتل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˙·٠•● قسم الأسرة والمجتمع ●•٠·˙ :: المنتدى الصحّي-
انتقل الى: