ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً
..
في منتديات المدية
أهلاً بك بين إخوانك وأخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
عليك التسجيل أولا لتشاركنا.


 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 اطوار القضية الفلسطينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramirami
مشرف منتدى التضامن
مشرف منتدى التضامن


ذكر
عدد المساهمات : 1168
العمر : 26
الموقع : mokhstar.ahlablog.net
العمل/الترفيه : طالب
وطني :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: اطوار القضية الفلسطينية   10/7/2008, 10:11

القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي


مقدمة

سهل وعد بلفور تكوين دولة صهيونية في فلسطين، فقاوم الفلسطينيون إسرائيل ، ومع توسعها أصبح الصراع عربيا إسرائيليا، و أصبحت معه القضية الفلسطينية القضية: قضية دولية. مما اضطر إسرائيل لقبول التفاوض.

1 – مكنت بريطانيا اليهود من تكوين دولة في فلسطين:

* على اثر الحركات القومية الأوربية خلال القرن 19 م ، تمكن هيرزل من تأسيس المنظمة الصهيونية العالمية ، و عقدت أول مؤتمر لها في مدينة بال السويسرية سنة 1897 م أملا في تكوين دولة يهودية في فلسطين، و لقد ساعدهم على ذلك وعد بلفور.

* قدمت بريطانيا تسهيلات لتوغل اليهود في فلسطين خاصة بعد تأسيس الوكالة اليهودية التي مهدت لتكوين الدولة الصهيونية و الإشراف على تهجير اليهود نحو فلسطين فاسحة لهم كل المجالات الاقتصادية و الأراضي الفلاحية...

* واجه العرب كل المخططات البريطانية الصهيونية و خاصة بواسطة ثورة غشت 1929 ، و الإضراب العام 1936 ،أو العمليات المسلحة ضد المؤسسات الصهيونية .... فأقدمت بريطانيا على تقسيم فلسطين إلى دولتين : عربية ، و يهودية . مع الاحتفاظ بالقدس ن طبرية ، و الناصرة.

2 – عرف الصراع العربي الإسرائيلي عدة تطورات :

* أصدرت هيئة الأمم المتحدة في: 29 نونبر 1947 قرار تقيم فلسطين .. و بمجرد انتهاء الانتداب البريطاني أعلن اليهود عن قيام إسرائيل : 14 ماي 1948 . و اعترفت بها معظم الدول الأوربية و أمريكا ... و شرعت في تشريد العرب ليصبحوا لاجئين في الدول العربية، كما توسعت على حساب الدول المجاورة: " الضفة الغربية، الجولان، سيناء.." فأصبح الصراع عربيا إسرائيليا ..

* تأسست منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964 و فتحت ممثياتها في البلدان العربية و الدول الصديقة كما مكنها مؤتمر الرباط للقمة العربية والمنعقد ما بين 26 و 29 أكتوبر 1974 بأن تصبح الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الفلسطيني .. كما تمكنت من التأييد الدولي بتاريخ 22 نونبر 1974 حيث أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا ينص على حق تقرير المصير و قرار يمنح المنظمة حق المشاركة في أعمال الجمعية بصفة مراقب ، كما تأكد أن طريق السلام في الشرق الأوسط يبدأ بالقضية الفلسطينية ..

* تلاشى وهم التفوق العسكري الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر 1974( حرب رمضان )مما اضطر إسرائيل للتفاوض و توقيع اتفاقية كامب ديفيد مع مصر و التي تنص على اعتراف مصر بإسرائيل مقابل انسحاب إسرائيل من سيناء

* اندلعت انتفاضة أطفال الحجارة منذ 1988 و لاحت بالساحة الدبلوماسية نظرية الأرض مقابل السلام .. و دخلت إسرائيل في مفاوضا مع الدول العربية المجاورة منذ مؤتمر مدريد : أكتوبر 1991 كما أسفرت المفاوضات إلى ما عرف بإعلان المبادئ 13 شتنبر 1993 ( اتفاقية الحكم الذاتي لأريحا و غزة أولا ) و تلته اتفاقية السلام مع الأردن 1994 و جرت الإنتخابات الفلسطينية 20 يناير 1996

خاتمة :

لايزال الصراع العربي الإسرائيلي قائما و لا يزال الفلسطينيون متشبثون بأرضهم و بالقدس عاصمتهم و عودة اللاجئين و إطلاق سراح المعتقلين.....

مقدمـة :

تعتبر القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي من أهم القضايا الراهنة المطروحة على الساحة الدولية.

- فما هي جذور القضية الفلسطينية؟

- و ما هي تطورات الصراع العربي الإسرائيلي؟

І توافقت الأطماع الإمبريالية والصهيونية للسيطرة على فلسطين:

1 هدفت الصهيونية إلى تكوين وطن لليهود بفلسطين:

ظهرت الحركة الصهيونية بأوربا الشرقية أواخر القرن 19م، وسعت إلى إنشاء دولة يهودية بأرض فلسطين، وقد تبلورت أهدافها على يد "تيودور هرتزل" الذي كان وراء انعقاد مؤتمر بال بسويسرا الذي أكد أن اليهودية ليست دين بل أيضا قومية، ودعا إلى جمع شتات اليهود.

رحبت بريطانيا بالأطماع الصهيونية لأنها تخدم مصالحها بقناة السويس، كما أنها كانت في حاجة لمساعدة اليهود لها ضد ألمانيا في الحرب العالمية الأولى، فقدمت لهم وعدا بتكوين دولتهم «وعد بلفور- 2 نونبر 1917»، كما أن عصبة الأمم بوضعها فلسطين تحت الانتداب البريطاني (24 يوليوز 1922) سهلت بداية سيطرة الصهاينة عليها.

2 – سهلت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية تحقيق أطماع الصهاينة بفلسطين:

عملت الإدارة البريطانية على السماح بهجرة اليهود إلى فلسطين، وأعطتهم امتيازات اقتصادية مهمة، حيث أسسوا "الوكالة اليهودية" للتهييء لإقامة دولتهم فبدؤوا في السيطرة على الأراضي الفلسطينية وإقامة المدارس والمستوطنات وتشكيل مليشيات صهيونية.

واجه الفلسطينيون هذه الأطماع بوسائل متعددة، كتقديم عرائض الاحتجاج وتنظيم إضرابات عامة والقيام بانتفاضات وثورات أهمها الثورة المسلحة لعز الدين القسام سنة 1935م، وكلها ووجهت بالقمع من طرف السلطات البريطانية.

خلال الحرب العالمية الثانية انتقل ثقل الحركة الصهيونية من إنجلترا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فبدأ الرأي العام الأمريكي بتوجيه من اللوبي الصهيوني يميل إلى التعاطف معها، فاتخذ الكونغرس قرارا يساند إنشاء وطن قومي لليهود بفلسطين، كما أصدر سنة 1944 قرارا آخر يساند فيه الهجرة غير المحدودة وتأسيس الدولة اليهودية على حساب الفلسطينيين خاصة مع تنامي المصالح البترولية الأمريكية بالشرق الأوسط.

ІІ – الصراع العربي الإسرائيلي وتطورات القضية الفلسطينية:

1 ـ ظهور الصراع العربي الإسرائيلي:

أصدرت هيئة الأمم المتحدة سنة 1948 قرارا يقضي بتقسيم فلسطين إلى جزء عربي وآخر يهودي، في حين تم تدويل مدينة القدس، فحصل اليهود الذين لا يمثلون سوى 31% من السكان على 55% من الأراضي في حين خصص الباقي للفلسطينيين الذين عارضوا خلق دولة يهودية فوق الأراضي العربية.

أدى الإعلان عن قيام دولة إسرائيل يوم 14 ماي 1947 إلى اندلاع مجموعة من المواجهات مع الفلسطينيين تطورت إلى حروب مع الدول العربية التي انهزمت في حربي 1948 و 1967 حيث وسعت إسرائيل حدودها على حساب الدول المجاورة، كما أنها شاركت في العدوان الثلاثي ضد مصر سنة 1956، في حين أن حرب أكتوبر 1973 أظهرت الإمكانيات الهائلة لقوة عربية موحدة.

2 ـ تطورات القضية الفلسطينية:

أنشأ الفلسطينيون منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964 التي أصبحت سنة 1974 الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، كما أن الأمم المتحدة طالبت بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم.

تبين لإسرائيل بعد حرب أكتوبر لسنة 1973 أن القوة العسكرية لا تكفي لفرض الأمر الواقع، فدخلت في مفاوضات مع الدول العربية انتهت بتوقيع اتفاقية كامب ديفيد مع مصر سنة 1978 ومعاهدة سلام مع الأردن 1994.

أطلق الفلسطينيون سنة 1978 انتفاضة أطفال الحجارة التي أرغمت إسرائيل على الدخول في مفاوضات مع الفلسطينيين، أسفرت عن عقد عدة مؤتمرات وتوقيع اتفاقيات ( مدريد 1991 – غزة أريحا أولا 1993 –اتفاقية أوسلو الثانية 1995...) إلا أن التعنت الإسرائيلي دفع الفلسطينيين إلى إطلاق الانتفاضة المسلحة ابتداء من أكتوبر 2000.

خاتمـة :

نجح الفلسطينيون في تحريك الانتفاضة، ونادوا بالأرض مقابل السلام، إلا أن الإيديولوجية الصهيونية

تشكل عائقا أمام حصول الفلسطينيين على حقوقهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مشــــرف
مشــــرف


ذكر
عدد المساهمات : 5250
العمر : 37
الموقع : medea.alafdal.net
العمل/الترفيه : أستاذ/أنترنت
وطني :
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
السٌّمعَة : 31

مُساهمةموضوع: رد: اطوار القضية الفلسطينية   10/7/2008, 11:39

أحسنت َ واصل تميزك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://medea.alafdal.net
ramirami
مشرف منتدى التضامن
مشرف منتدى التضامن


ذكر
عدد المساهمات : 1168
العمر : 26
الموقع : mokhstar.ahlablog.net
العمل/الترفيه : طالب
وطني :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: اطوار القضية الفلسطينية   12/7/2008, 15:46

عذرا على رداءة الاخراج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اطوار القضية الفلسطينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˙·٠•● قسم الأسرة والمجتمع ●•٠·˙ :: منتدى التضامن -
انتقل الى: